أخبار الآن | الموصل – العراق حصري (حسام الأحبابي و وسام يوسف)

لم يكتف داعش بمصادرة منازل الموصليين وممتلكاتهم لكون أبنائهم منتسبين للقوات الأمنية والعسكرية العراقية بل سارع هذه المرة الى مصادرة منازل تدخل وفق تقديراته ضمن خططه الميدانية الإرهابية , إذ صادر منازل متجاورة مع بعضها لكي يتنقل بين منطقة و أخرى بمواجهة القوات العراقية المُحـرِّرَة لاسيما بين الأزقة الضيقة.

منذ أن إحتل داعش الموصل في العاشر من حزيران/يونيو سنة 2014 لم يكتف بسرقة مقدرات المدينة وثرواتها الطبيعية بل سارع الى مصادرة مئات المنازل التي تعود لمنتسبي القوات الأمنية والعسكرية العراقية ولمن عارض التنظيم وسعى الى مقاومته سراً , اليوم نوثق المكان الذي كان داعش يصادر منه ممتلكات الموصليين ومنازلهم وهو ما يسميه التنظيم "ديوان العقارات" الذي أحرقه قبل أن يغادره هرباً.

إذ تظهر لقطات حصرية حصلت عليها" أخبارُ الآن" خلال تغطيتها المرحلة الثالثة من عمليات تحرير الجانب الايمن من الموصل تظهر مقراً كان داعش يديرُ منه ممارساته القمعية في مصادرة منازل المواطنين وممتلكاتهم بالقوة ويسلمها الى أتباعه ومقاتليه وفق عقود إيجار سنوية تدرُ عليه أموالاً لدعم عملياته الإرهابية.

هذه الممارسات القمعية التي إرتكبها داعش لم تتوقف عند هذا الحد , إذ صادرَ مقاتلو التنظيم خلال مواجهتهم القوات العراقية المتقدمة للتحرير منازل مواطنين متجاورةً مع بعضها وفتحوا فيها منافذ تتيح لهم التحركَ والتنقلَ من منطقة الى أخرى تجنباً للإنتشار بشوارعها مع وجود عمليات عسكرية , فضلا عن كونها تتيحُ لهم الهربَ من منطقة لأخرى لاسيما في الأزقة الضيقة وهو ما أكده هذا المواطن الموصلي.

شهادات أخرى من أهل الموصل أنفسهم توثق الجرائم التي إرتكبها داعش ضدهم لقرابة ثلاث سنوات من خلال مصادرة منازلهم والعبث فيها ليس لمجرد كون ملاكها منتسبينَ لأجهزة الأمن أو الجيش العراقي فحسب بل لأنهم غادروا ما يصفها داعش "أرضُ الخلافة".

على مدى السنوات التي إحتل فيها داعش ثاني أكبر مدينة في العراق , بات مواطنو الموصل أكثر إدراكاً ووعياً للإرهاب الذي كشفوا خديعته في وقت مبكر , مؤكدين أنهم سيقاتلون داعشَ وغيرَه من التنظيمات الإرهابية بكل الوسائل ولن يسمحوا بعودته , وأنهم سيبلغون قوى الأمن عن الإرهابيين حتى لو كانوا من أبناء جلدتهم.

 

إقرأ أيضاً
استهداف قادة من داعش خلال اجتماع لهم بالقائم

داعش عاجز عن التنقل بالأحياء الشمالية الغربية للموصل