أخبار الآن | الموصل – العراق (وسام يوسف)

حققت القوات العراقية تقدماً ميدانياً ملحوظاً من عمليات تحرير الجانب الأيمن من الموصل مدعومة بأساليب عسكرية جديدة وأسلحة جرى تطويرها محلياً بينها طائراتٌ مسيرة محملة بقنابل تستهدف مواقع داعش في أطراف المدينة، بينما يستعد فيه الجيش العراقي لتحرير مطار الموصل من إحتلال التنظيم.

بعدَ إكتمالِ تحريرِ الساحلِ الأيسرْ من الموصل تحققُ القواتُ العراقية المشتركة تقدماً ملحوظاً في الجانب الأيمن غربي المدينة، إذ تمكنت قواتُ الشرطة الإتحادية والتدخلِ السريع من تحرير سبع قرى إضافة الى ما تـُعرف بسيطرة العقرب، كما قـُتل أكثـُر من خمسين مقاتلاً من داعش وتم تفجيرُ عشرِ سيارات مفخخة خلال عمليات اليوم الأول.

ومن بينِ أهمِ المناطق المحررة هي محطةُ كهرباء اللزاكة التي تغذي مناطقَ غربي الموصل بالكهرباء، إذ كان مقاتلو داعش يتحصنون داخلها ويتخذونها مقراً لهم، وتتولى حمايتها كتيبةٌ خاصة من مقاتلي التنظيم الأجانب الذين تركوها منهزمين حالَ تقدمِ القواتِ العراقية.

لم يعد لدى مقاتلي داعش أيُ تكتيكٍ جديد أو قدرةٌ على مواجهة القوات العراقية التي بدأت تستخدمُ طرقاً جديدة في المناورة إضافةً الى تطويرها أسلحةً وطائراتٍ مسيرةً تم إستعمالُها للمرة الاولى في اليوم الأول حيث سيكونُ لها تأثيرٌ كبيرٌ على حسمِ المعارك خلال الأيام المقبلة.

أقلُ من كيلومترين يفصلان القواتِ العراقيةِ عن مطارِ الموصل الذي يقعُ أسفلَ منطقةِ البو سيف حيث يتحصنُ مسلحون تابعون لداعش، بينما تشيرُ التقديراتُ الى أن معركةَ المطار ستكونُ مفصليةً وذات أهميةٍ إستراتيجيةٍ في معارك الجانبِ الأيمنِ من الموصل.

اقرأ ايضا:

تحذير أممي من سوء الوضع الإنساني غربي الموصل

بعد إنطلاق عملية إستعادة الجانب الأيمن.. القوات العراقية تسيطر على قريتين جنوبي الموصل

القوات العراقية تقتل 79 مسلحاً من داعش مع بداية تحرير الجانب الأيمن من الموصل