أخبار الآن | التون كوبري – كركوك – العراق (جنان موسى)

سيطرت القوات العراقية على منطقة ألتون كوبري وهي آخر منطقة كانت لاتزال خاضعة لمقاتلي البيشمركة الكردية في محافظة كركوك.

وبعد أن سيطرت القوات العراقية عليها وعلى حقول النفط في كركوك، تزداد المخاوف من تمدد القوات العراقية باتجاه محافظة اربيل. 

كلُ شخصٍ هنا يتجِهُ بسرعةٍ الى خطِ التماس. بالسيارةِ او مشيًا على الأقدام. المعداتُ العسكريةُ تُنقلُ أيضاً بنفسِ الاتجاه.

الاكرادُ هنا جنوبَ اربيل يحاولونَ بكلِ ما أُتيح لهم من قوةٍ إيقافَ تقدمِ الجيشِ العراقي والحشدِ الشعبي الذينَ وصلوا الى بلدةِ التون كوبري التي تُعرف باسم بيردي باللغةِ الكردية والتي تبعُدً خمسينَ كيلومترًا فقط عنْ عاصمةِ اقليمِ كردستان.

يقول أحد مقاتلي البيشمركة: لطالما كان الامريكيون و الاوروبيون اصدقاء للاكراد و لكن اليوم ان سألت المسنين او البيشمركة او حتى الاطفال سيقولون لك انهم لا يثقون بعد اليوم في اوروبا او في امريكا.

الاشتباكاتُ لم تتوقفْ طَوالَ النهار واستَخدمتْ البشمركة فيها الأسلحةَ الثقيلةَ التي حصلتَ عليها من الولاياتِ المتحدة والتي من المفترضِ أن تُستَعمل ضدَ داعش حصرا. 

الغضبُ عارمٌ من سكوتِ المجتمعِ الدولي على ما يرونَهُ تصعيدًا من قِبَلِ بغداد. 

الطرفُ الآخرْ لم يترددْ بقصفِ مواقعِ البيشمركة أيضاً مُستخدمًا الأسلحةَ الأمريكيةَ التي سُلِمت الى القواتِ العراقيةِ لتُستَعمل ضدَ داعش فقط. 

هذه هي المعركةُ الأهم بالنسبةِ للأكراد، إذ إنَّ تراجُعَهُم عن هذهِ المواقعِ يعني أن الطريقَ الى اربيل أصبحتْ مفتوحةً على مصراعَيْهَا. 

 

اقرأ أيضا
القوات العراقية تبسط سيطرتها على حقول نفط غرب الموصل‎

القوات الكردية تنسحب من خانقين على الحدود العراقية الإيرانية