أخبار الآن | مقديشو – الصومال – (حصري)

شهدت العاصمة الصومالية مقديشو مظاهرات حاشدة لرفض واسنتكار الهجمات الإرهابية التي نفذتها جماعة الشباب الصومالية. وقد شارك في المظاهرات التي وصفت بالأكبر من حيث عدد المشاركين، رئيس الجمهورية محمد عبد الله محمد، ومحافظ إقليم بنادر وعدد من المسؤولين. وخلال المظاهرة تعهد الرئيس الصومالي باتخاذ إجراءات حاسمة ضد من يثبت تورطهم بهذا الهجوم الدموي. أخبار الآن كانت هناك ورصدت آراء المتظاهرين.

قال قاسم عبد الله أحد المتظاهرين ضد جماعة الشباب الصومالية: "نحن اليوم هنا لنستنكر الهجوم البربري الذي وقع يوم ١٤ من أكتوبر والذي استهدف تقاطع زوبي الشعبي، اجتمعنا هنا للحداد على أرواح الضحايا الذين قضوا نحبهم بسبب هذا الفعل الشنيع، نسأل الله الرحمة للشهداء، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

من جانبه قال أحمد عبد الرحمن أحد المتظاهرين ضد جماعة الشباب الصومالية: "لسنا هنا حدادا على أرواح القتلى فقط بل لإرسال رسالة واضحة الي حركة الشباب نفادها، أن الشعب الصومالي يستنكر أفعالهم الهمجية وأفكارهم التخريبية، وأيضا لنقف صفا واحدا للوقف ضد العنف والإهاب الذي بلدنا، أدعو كل شاب وفتاة أن تساهم قدر الإمكان ألا يعود مثل حادث زوبي مرة أخرى".

أما إفراح عبد العزيز وهي متظاهرة أيضا فأضافت: "أنا هنا لأشارك حزني العميق مع الأمهات الذين  فقدوا أبنائهم نتيجة ذلك الهجوم المروع، أشعر ما يشعره الأيتام والثكالى الذين فقدوا أحبائهم بسبب العملية الانتحارية الذي نفذها الإرهاب، أنا هنا لأشارك شعوري مع إخواني المصابين، وأيضا لنترحم على أرواح الشهداء الذين قتلوا بغير الحق، حادث زوبي الإرهابي ترك أثرا سلبا في قلوب جميع الصوماليين سواءً في الداخل والخارج، وعلى هذا الأساس علينا كشباب أن نتحد وأن نقف ضد عدونا الحقيقي، لا يمكن أن ننتظر التغير من السياسيين بل يجب أن يأتي التغيير منا من الشارع الصومالي ونطالب رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية فتح تحقيق عادل، ومثول الجنات والمتورطين أمام العدالة".

وقال ياسين عرب أحمد أحد المنظمين للمظاهرات: "هذه هي أكبر مظاهرة لرفض الانتهاكات التي تنفذها الحركات الإرهابية في الصومال، هذه المظاهرات تختلف عن غيرها كونها منظمة من قبل طلاب الجامعات والمدارس، والنساء وحتى الأطفال الذي شاركوا بشكل غير مسبوق، وهذا يدل على أن الشعب الصومالي يعلم أنه هوالمستهدف الوحيد من العمليات البربرية التي تنفذها جماعة الشباب وعليه أن يخرج عن صمته".

 

اقرأ أيضا:
ناجون من تفجير مقديشو يصفون هجوم مقديشو بالمروع

جهود حكومية لمساعدة المتضررين من هجوم مقديشو