أخبار الآن | ابوجا – نيجيريا – (حصري)

تمر الايام  وتنهزم  بوكو حرام  يوما بعد يوم وهي  التي  لم توفر جهدا  لممارسة الارهاب الذي طال  الناس اكانوا كبارا ام صغارا فقد شهدت نيجيريا في الفترة السابقة حدثا مؤثرا حين تم لم شمل فتيات شيبوك الـ 82 المحررات من جماعة بوكو حرام الإرهابية على عائلاتهن بعد فراق دام سنوات. وتبذل الجهود الانسانية  الناجحة  هنا وهناك  لتكشف عن الجرائم المتكررة  التي  تنتهجها بوكو حرام  على الدوام.

منحت الأمم المتحدة ، إحدى جوائزها المرموقة ،جائزة نانسن للاجئ لعام 2017 في حفل أقيم في جنيف، إلى المحامي النيجيرى زانا مصطفى الذي ساهمت وساطته فى ضمان الافراج عن اكثر من مئة تلميذة خطفهن مسلحو جماعة بوكو حرام.

وقالت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انها منحت جائزة "نانسن" السنوية للمحامى مصطفى تقديرا "لوساطته المهمة" في إنقاذ الفتيات  اضافة الى عمله فى مساعدة الاطفال المتأثرين بنزاع مستمر منذ سنوات في بلاده.

وكان مصطفى قد أنشأ قبل 10 سنوات "مدرسة مواهب المستقبل الاسلامية" ، والتى أعطت الامل للاطفال فى مناطق شمال شرق نيجيريا الفقير وتحديدا في مايدوغوري بنيجيريا، معقل تمرد بوكو حرام.
وازداد عدد طلاب المدرسة الابتدائية المجانية من 36 طالبا وصف واحد، الى 540 طالبا، اكثر من نصفهم فتيات، وأربعة أضعاف ذلك العدد على قائمة الانتظار.

عملية لم الشمل تمت في العاصمة أبوجا وفي احتفال رسمي مؤثر بعد أكثر من ثلاث سنوات على اختطافهن حين كن تلميذات، من قبل بوكو حرام المتشددة،هذا  وتأخرت عملية لم الشمل لأن مسؤولي الأمن أرادوا استجواب الفتيات والتحقق من أعمارهن وهوياتهن. ووفقا للتقديرات فإن والى 100 من تلميذات شيبوك المختطفات لا يزلن مفقودات. وقالت الحكومة النيجيرية إنها تتفاوض للإفراج عن اللائي ما زلن في الأسر.

 

اقرأ أيضا:
أكثر من 500 مدرسة هوجمت في العالم في الاشهر الست الاخيرة 

ما لا نعرفه عن هجوم النيجر الذي أوقع 4 ضباط أمريكيين