أخبار الآن | ابوجا – نيجيريا

منحت الأمم المتحدة إحدى جوائزها المرموقة جائزة "نانسن للاجئ" لعام 2017 في حفل أقيم في جنيف، منحتها إلى المحامي النيجيرى زانا مصطفى الذي ساهمت وساطته في ضمان الافراج عن أكثر من مئة تلميذة خطفهن مسلحو جماعة بوكو حرام.

ومصطفى شخصية معروفة في شمال شرقي نيجيريا، فقد مثل أسرة محمد يوسف مؤسس بوكو حرام الذي توفي عام 2009 لدى اعتقاله لدى الشرطة.

زانا مصطفى وفي أول لقاء تلفزيوني مع قناة تلفزيونية عربية خصّ به "أخبار الآن" تحدث عن كيفية تعامله في عملية التفاوض لتحرير الفتيات وكيفية إقناعه الطرفين (بوكوحرام و الحكومة النيجيرية) بالبدء في هذه المفاوضات التي وصفت بالمعقدة.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها منحت جائزة "نانسن" السنوية للمحامى مصطفى تقديرا "لوساطته المهمة" في إنقاذ الفتيات إضافة إلى عمله في مساعدة الأطفال المتأثرين بنزاع مستمر منذ سنوات في بلاده.

وكان مصطفى قد أنشأ قبل 10 سنوات "مدرسة مواهب المستقبل الاسلامية"، والتى أعطت الأمل للاطفال في مناطق شمال شرق نيجيريا الفقيرة وتحديدا في مايدوغوري بنيجيريا معقل تمرد بوكو حرام.

وازداد عدد طلاب المدرسة الابتدائية المجانية من 36 طالبا وصف واحد إلى 540 طالبا، أكثر من نصفهم فتيات، وأربعة أضعاف ذلك العدد على قائمة الانتظار.

 

اقرأ أيضا
تقرير: داعش إستخدم الجنس لإستقطاب مقاتلين

لقاء شباب العواصم العربية يعالج قضايا معاصرة تتصل بالإرهاب