أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حسام الأحبابي)

أبو أنس العراقي هو المسؤول المالي الأول في داعش، إسمه الحقيقي أحمد السبعاوي ومسقط رأسه الموصل وهو من أهالي حي الزهراء ضمن الساحل الأيسر شرقي المدينة.

قبل إجتياح العراق من قبل القوات الأمريكية عام 2003 كان أبو أنس العراقي يعمل ضابطاً في جهاز الأمن العراقي الخاص، وكان من بين أهم قادة داعش الذين يعرفون خارطة العراق بحكم عمله كظابط أمني تنقل بين المحافظات العراقية قبل عام 2003.

إقرأ: داعش يستعد لهجوم شامل على دير الزور

تم إستبعاد "أحمد السبعاوي" أي أبو أنس العراقي من الوظيفة العامة بعد عام 2003 وألغي راتبُه الشهري مع عدد من زملائه ضباط الأمن السابقين في إطار ما يعرف في العراق حالياً بقانون الأجهزة القمعية.

فضل البقاء في الموصل ولوحظت عليه كثرةُ تعمقه في أمور دينية و فقهية الى أن إنخرط بصفوف تنظيم القاعدة في عام 2007، وكانت التوقعات تشير الى أن أبو أنس العراقي سيتم إقصاؤه من قبل الزعيم الأول لداعش البغدادي.

إلا أن ما يسمى بمجلس الشورى أوصى بأهمية الإستفادة منه، وهو الأمر الذي فاجأ بعضَ قادة التنظيم خاصة العربُ والأجانب الذين توقعوا أنه سيُستبعد كزملائه الآخرين الذين تم إستبعادهم حينما كانوا موجودين في الموصل وقت إحتلالها من قبل داعش.

عندما إحتل داعش الموصل في العاشر من حزيران عام 2014 كان من أوائل قيادات التنظيم الذين شوهدوا بجانب زعيم داعش "أبو بكر البغدادي" خلال إلقائه خطبته المشهورة في جامع النوري وسط الموصل.

بعد ذلك أوكل اليه البغدادي مهامَ عسكرية بهدف تثبيت دولته المزعومة في الأنبار وألقى كلمة أمام الناس في "قضاء عنة" غربي العراق قال فيها أن سكان الأنبار سيكونون آمنين ماداموا يوالون ما أسماها "دولة الخلافة".

إقرأ أيضاً: قتلى في قصف لداعش على عدة مناطق في شرق الموصل

بعد أن إحتل داعش العديد من حقول النفط في الموصل وصلاح الدين ومناطق أخرى شمال بغداد عهد البغدادي إليه الإشرافَ المباشرَ على الشؤون المالية للتنظيم ووارداته خلال متاجرته بالنفط الى أن عينه أميراً عاماً لما يسمى بديوان مال داعش وهو المنصب الذي جعله الشخصَ الثاني في داعش بعد البغدادي نفسه.

تدرج أبو أنس العراقي في مناصب عسكرية عدة الى جانب الإختصاصات المالية التي كان يتولاها في التنظيم قبل أن يأمر البغدادي بتعيينه أميراً مالياً عاماً و أحد أهم المسؤولين في دائرته المقربة.
أمتد إعتماد البغدادي على أبو أنس العراقي ليشمل المدنَ التي إحتلها داعش في سوريا فعينه أميراً لولاية مدينة البركة التابعة لمحافظة حماة السورية، كما أوكل إليه منصب وزير الحرب في ولاية الجزيرة الممتدة على الحدود السورية العراقية إلى جانب مهامه المالية ثم كلفه البغدادي أيضاً بـإسقاط محافظة دير الزور السورية التي أصبح أميرها العسكري الى أن تم قتله.

بمقتل أبو أنس العراقي يكون داعش قد خسر من جديد أحد أهم قياداته المحتملين لخلافة البغدادي حيث بات التنظيم بقادته ومقاتليه في وضع منهار خاصة بتزامن هذا الوضع مع معلومات رجحت مقتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي بغارة جوية قرب بعاج غربي الموصل.
 

المزيد من الأخبار:

ترامب يمهل الجيش 30 يوماً لإعداد خطة جديدة لهزيمة داعش

القوات العراقية تعثر على معمل لتصنيع غاز الخردل في الموصل