أخبار الآن | ريف الرقة – سوريا (جمال بالي)

مع تقدم القواتِ الكردية باتجاهِ الرقة معقِلِ داعش الرئيس في البلاد؛ تحاولُ هذهِ القوات استخدامَ سلاحِ الإعلام ضدَ التنظيم، الذي لطالما استخدمهُ لاستمالةِ الشباب واستدراجهم إلى صفوفه، وإرهابِ المدنيينَ في مناطقِ احتلاله.

فبدأت إدارةُ الإعلام في قواتِ سوريا الديمقراطية ببثٍ إذاعي لتوعيةِ المدنيين وإرشادهم إلى الممراتِ الآمنة، ذلكَ فضلا عن رسائلَ لمقاتلي داعش تكشفُ زِيفَ إدعاءاتِ قادته.

الحرب الاعلامية نوع آخر يضاف إلى خانة الاسلحة لإضعاف وهزيمة الخصوم معنويا وتشتيت انتباههم عن المعركة الحقيقة،فكل خصم يبتكر حيل وتكتيكات لإلحاق الهزيمة بالطرف الآخر، ولكل طرف طريقته لقيادة دفة إعلامه الموجه للخصم.

هنا في ريف الرقة الغربي زارت كاميرا الآن خطوط التماس لاستقصاء ماهية المذياع الذي انشأته قوات سوريا الديمقراطية بادوات بسيطة لا تتجاز عدد قطعها الخمسة، ما إن تتقدم القوات على حساب التنظيم يقوم القائمون على المذياع بنقله إلى مكان آخر لتوسيع نطاق بثه إذ تخوض قوات سوريا الديمقراطية الى جانب الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش في ريف الرقة الغربي والشمالي حملة من نوع اخر، الا وهي حملة إعلامية عبر اثير راديو عسكري متنقل والذي يهدف إلى توعية المدنيين لابعادهم عن تنظيم داعش كما وتعمل على توعية الشباب المغرر بهم من قبل داعش وحثهم على ترك التنظيم الارهابي و التوجه نحو مناطق قوات سوريا الديمقراطية.

إقرأ: أطفال سوريا.. شرارة الثورة وأحلام بـ "وطن آمن يشمل الجميع

وفي هذا الصدد قامت ادارة الاعلام في قوات سوريا الديمقراطية ببث اذاعي عبر ترددات تغطي محافظة الرقة وريفها حيث يقوم القائمون على محطة البث باذاعة برامج توعوية للسكان المتواجدين تحت احتلال داعش و محاولة توجيههم الى الممرات الآمانة للوصول الى المناطق المحررة، وإطلاق رسائل للمدنيين العالقين قرب مناطق الصراع ليسلكوا الطرق الامنة والابتعاد عن مناطق الاشتباك كي لا يصبحوا ضحية للصراع القائم هناك.

ومن جهة اخرى يقوم القائمون على المحطة ببث اغاني وخطابات لاضعاف مقاتلي داعش اعلامياً ومعنوياً، ويرى القائمون على البث،إن هذه العملية لها نتائج جيدة وإن العديد من المدنيين توجهوا إلى منطاق سيطرتهم بناء على ما كان يذاع،بالإضافة إلى استسلام عدد من مسلحي داعش و تسليم انفسهم لقوات سوريا الديمقراطية.

وينوه فايز العثمان معد الندائات في المذياع العسكري، ان التنظيم منع جميع وسائل الاعلام والاتصالات في مناطق سيطرته،لكنه لا يسطيع ان يمنع المذياع كون المذياع موجود في جميع المركبات والاليات،لذلك نقوم ببث اخبار المعارك ايضاً كي يعلم المواطن الذي يقع تحت سيطرة التنظيم ما يجري حوله وليحمي نفسه من الصراع الدائر.

تجدر الإشارة ان تنظيم داعش أغلق جميع وسائل التواصل مع العالم الخارجي ضمن محافظة الرقة ،بما فيها وسائل الإعلام والتلفاز،ويعاقب كل من يملك اي من تلك الوسائل.

إقرأ أيضاً:

قوات الأسد ترتكب مجزرة مروعة بقصفها مركزا للنازحين في وادي بردى

فريق ترامب يؤكد تلقيه دعوة للمشاركة في محادثات استانا حول سوريا