أخبار الآن – أبوجا – نيجيريا – (حصري)

دأبت جماعات إرهابية متطرفة على التخفي والاختباء خلف الدين الإسلامي الحنيف لإعطاء نفسها شرعية دينية كونها عاجزة عن تغطية جرائمها بغطاء سياسي او لاي سبب، ولكن المفارقة أنها وإلى أي مكان التجأت ، تجد نفسها منبوذة من محيطها وفاقدة للبيئة الحاضنة لها حيث يمكنها أن تترعرع 
"أخبار الآن " جالت في شارع فيدارل سيكرتريت قرب مسجد الجامع الكبير وسط أبوجا ، واستطلعت آراء عينة عشوائية من المواطنين النيجيريين الذين أجمعوا على فكرة واحدة بأنّ "بوكو حرام" لا تمتّ للإسلام بصلة ، وهي لن تكون قادرة على إقامة دولتها المزعومة في نيجيريا.

خبراء أمنيون لأخبار الآن: المصلحة تحكم العلاقة بين داعش وبوكوحرام

ماليم عبد الله: 
يقولون إنهم يتبعون القرآن، وإنهم يسندون أعمالهم الي كتاب الله مقتبسين في بعض الآيات، وهل القرآن يسمح بذلك…. لا، إنهم يقتلون الناس لأجل مصلحتهم الخاصة ويزعمون أنهم يتقربون الي الله بذلك، إ ن الله طيب ولايقبل إلا طيبا. يقطعون الروؤس والأيدي بغير حق، والله ينهى عن  ذلك.

 صالح عثمان:
 على الصعيد العالمي  بوكوحرام معروفة بأنها جماعة إرهابية، ولايمكن القول أن الإسلام يدعم الإرهاب، بل…..الإسلام يرفض ذلك، هي جماعة إرهابية تلهف وراء مصالحها الخاصة، و أعتقد أن لديها أهدافا ودوافع غيرمعلنة بفعل ذلك. ولكن النصيحة الوحيدة التي أقدمها لهم هي يجب عليكم أن تعلموا أنكم تقتلون الأبرياء بغيرحق، ولنكن صادقين مما نقوله إن قتل شخص لايسيء لك هي جريمة ،الإسلام ضد العنف والقتل، هناك طرق كثيرة يمكنك التحدث إلى الناس، ويمكن أن تدعوالناس من خلال الحوار، لكن لو قتلت الجميع، هل تعتقدأن هناك من يعتنق دينك؟ لا أعتقد أن هناك من يتجرؤ على ذلك.

نيجيريون لأخبار الآن: بوكو حرام لن تقيم دولتها في نيجيريا

 

تلميذة هاربة من بوكو حرام كشفت سابقا مصير الفتيات المختطفات في نيجيريا

 مصطفي جادو
" لدينا أصدقاء وأعضاء من الأسرة يذهبون الي الكنائس، وأشعربالقلق حين تهاجم بوكو حرام في مكان ما، وكوني من شمال شرقي البلاد أي معقل بوكو حرم، أتابع مايجري هناك بقلق شديد، رأينا أعداد النازحين في المخيمات، شهدنا الفظائع التي ارتكبتها بوكوحرام، والكثير الكثيرمن الجرائم، إنه وضع تذرف له الدموع.
 من بين الفظائع التي إرتكبتها بوكوحرام، حرق القرى بأكملها، وقتل العديد من البشر وتشريدهم، أعمالهم الارهابية لاعلاقة لها بالإسلام.

 مريم محمد:
بالنسبة لي، ما يقومون به هو مخالف للشريعة الإسلامية تماما، لأنه في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان هناك أسلوب للجهاد، ومعروف أن عملياتهم مختلفة تماما عن تعاليم الجهاد في الإسلام، كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعوالناس الى الاسلام قبل القتال، ويؤمن لهم حياتهم وممتلكاتهم حين اعتناقهم الإسلام، ولكن بوكوحرام ليسوا من هذا القبيل، هم يجبرون الناس علي مفاهيمهم، في هذا العالم لايمكنك إجبارالناس على ممارسة ماتراه مناسبا، وهكذا كانت حتى في زمن الرسول، عليك أن تعامل الناس برفق، لا يجوز أن تقتل الناس وتجبرهم علي جهاد باطل، هل أنت متأكد من أنك على صواب فيما تقوم به؟  لماذا تجبر الناس أن يقوموا بما تفعله وليس لديك حجة ودليل واضح بأنها مشروعة في الإسلام. 

 

محللون نيجيريون: مهما تغيرت قيادة بوكو حرام فهي منظمة مجرمة تشوه صورة المسلمين

 نباث ماليم:
تواجه بوكوحرام مشاكل عدة من بينها سوء إدارة  القيادة الجديدة وضعفها، وأنني على علم بأنه تم نقل السلطة الي شخص أخرغيرأبوبكرشيكاو، كما تم إطلاق اسم جديد على الجماعة وهذا كله يدل علي أن النهاية قد اقتربت، ولم يبق لهم سوى أيام معدودة، الجيش النيجيري يبلي بلاء حسنا في قتاله ضد بوكوحرام، حيث أصبح جزءا من الجماعة بين منهم تحت المخابئ أوفي حالة فرار ، لذلك أنا لا أرى أنه سيكون لبوكوحرام شأن في هذا البلد.