أخبار الآن | شرق الموصل – العراق – (لؤي أمين)

بأكثر من ستين ألف مقاتل وستة محاور بدأت القوات العراقية شن هجوم واسع على تنظيم داعش، بعدما أعلنت الحكومة العراقية رسميا انطلاق عمليات استعادة الموصل من داعش وذلك بعد احتلالها لاكثر من عامين، وفي زمن قياسي استطاعت القوات العراقية طرد داعش من عدة قرى محيطة بالموصل تمهيدا للدخول إلى المدينة وتحريرها.

يقول سفين أرشد المقاتل في البيشمركة: "نحن في السواتر الامامية للبيشمركة اليوم تقدمنا نحو الموصل وان شاءالله لم يبقى شيء سوف نصل مدينة الحمدانية وسوف تتحرر جميعها ومعنوياتنا عالية جدا نحن والجيش العراقي".

القوات العراقية والبيشمركة تتقدم نحو الموصل وانهيار دفاعات ومعنويات داعش

بعد طول انتظار، دقت ساعة الصفر … العبادي رئيس الحكومة العراقية اعلن انطلاق عمليات تحرير الموصل لتبدأ القوات المشتركة من الجيش العراقي والبيشمركة بدك معاقل داعش بالمدافع والراجمات وتتقدم في عملية عسكرية واسعة ومن عدة محاور لاستعادة الموصل.

من جانبه يقول المقدم سلام أبو زيد آمر الفوج الثالث في البيشمركة: "طبعا اليوم صباحا بدانا في محور الخازر بجانب القوات المشتركة القوات العراقية وتقدمنا بشكل سريع ومخطط له خطة مدروسة وانتصاراتنا مستمرة وحررنا عددا من القرى ومستمرين الى ان تتحرر الموصل بالكامل ومعنويات داعش منهارة بالكامل".

القوات العراقية والبيشمركة تتقدم نحو الموصل وانهيار دفاعات ومعنويات داعش

إقرأ: اردوغان يؤكد ان بقاء تركيا خارج عملية الموصل "غير وارد"

 
منذ ساعات الصباح الاولى بدأت القوات المشتركة بالتقدم نحو مدينة الموصل من محاور عدة لطرد مسلحي التنظيم منها، والوصول الى الموصل معقل داعش الرئيس في العراق، وخلال ساعات قليلة استطاعت تحرير عدة قرى تطويق قضائي الحمدانية وتلكيف تمهيدا لتحريرها. مصادر عسكرية تحدثت عن انهيار كبير في صفوف مسلحي داعش وهروب لكثير من مسلحي التنظيم خاصة الاجنبية منها، وذلك من دون مقاومة تذكر سوى بعض السيارات المفخخة.

فيقول النقيب جاسم هلكرد آمر سرية مشاة في البيشمركة: "داعش قوته ضعيفة ولا يستطيعون المقاومة وتصدينا لهم يستخدمون السيارات المفخخة، استهدفونا بثلاث سيارات وفجرناها بسلاح الميلانو بالتاكيد الدواعش ضعيفين ولايملكون مقاومة مثل السابق".

القوات العراقية والبيشمركة تتقدم نحو الموصل وانهيار دفاعات ومعنويات داعش

إقرأ أيضاً: الجبير: دخول ميليشيات الحشد للموصل سيتسبب بحمام دم