أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تعرض تنظيم داعش لهزائم عسكرية عدة في العراق وسوريا، كان آخرها طرده من اخر مواقع له على الحدود بين سوريا وتركيا، الا انه لا يزال مع ذلك يحتل مناطق واسعة في هذين البلدين وقادرا على شن هجمات.
وقتل عدد من قادة التنظيم خلال الفترة الاخيرة من ابرزهم عمر الشيشاني والمتحدث باسم التنظيم ابو محمد العدناني.

في سوريا:              
 
1- كوباني: مدينة كردية تقع على الحدود مع تركيا في شمال سوريا. وقد باتت رمزا للقتال ضد داعش بعدما خاض المقاتلون الاكراد معارك عنيفة دامت اكثر من اربعة اشهر لينجحوا اخيرا في كانون الثاني/يناير من العام 2015 بطرد المتشددين منها بدعم للمرة الاولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
              
2- تل ابيض: تقع ايضا على الحدود مع تركيا في ريف الرقة الشمالي، وقد سيطر عليها الاكراد في حزيران/يونيو العام 2015. وهي على خط امداد رئيسي بين تركيا ومدينة الرقة، معقل تنظيم داعش الابرز في سوريا، واعتاد المتشددون قبل خسارتهم لها على المرور منها الى مناطق احتلال التنظيم المتطرف.
              
3- تدمر: احتل التنظيم المتطرف  "عروس البادية" الواقعة في وسط سوريا في ايار/مايو 2015 وعمد الى تدمير الكثير من اثارها المدرجة على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، ومن بينها معبدا بل وشمين. وبدعم من الطيران  الروسي، تمكنت قوات الاسد  من استعادة السيطرة على تدمر في اذار/مارس الماضي.
              
4- منبج: احتلها داعش في العام 2014 وكانت تعد احد ابرز معاقله في محافظة حلب خاصة انها تقع على خط الامداد الرئيسي الذي كان متبقيا للمتشددين بين الرقة والحدود التركية. واثر معارك استمرت اكثر من شهرين تمكنت قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف من فصائل عربية وكردية، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من طرد داعش منها في الاسبوع الاول من شهر آب/اغسطس. 
              
5- جرابلس: مدينة تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المعارضة السورية  داعش منها في 24 آب/اغسطس في اطار عملية برية تركية تحت اسم "درع الفرات" موجهة ضد داعش والمقاتلين الاكراد على حد سواء.
              
6- الحدود التركية السورية: في الرابع من ايلول/سبتمبر تمكنت القوات التركية والفصائل المعارضة المدعومة من قبلها من طرد تنظيم داعش من آخر منطقة واقعة تحت احتلاله على الحدود بين البلدين. 
              
في العراق:
              
1- تكريت : في الحادي والثلاثين من اذار/مارس 2015 اعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد ان شنت اكبر عملية لها منذ هجوم داعش  في حزيران/يونيو 2014 الذي سمح لتنظيم داعش  بالاحتلال مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران في عملية القوات العراقية.
              
2- سنجار : في الثالث عشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2015  استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار (شمال) من ايدي داعش ، قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه داعش  بين العراق وسوريا. وكان التنظيم احتل سنجار في اب/اغسطس 2014، وارتكب فظائع بحق السكان ومعظمهم من الاقلية الايزيدية.
              
3- الرمادي : في التاسع من شباط/فبراير 2016 تم تحرير مدينة الرمادي السنية على بعد 100 كلم غرب العاصمة بغداد والتي كانت تحت احتلال داعش منذ ايار/مايو 2015.
              
4- الفلوجة : في السادس والعشرين من حزيران/يونيو، اعلن الجيش العراقي تحرير الفلوجة بالكامل (50 كلم غرب بغداد)، بعد شهر على شن هجوم فر خلاله عشرات الاف السكان من المدينة التي كانت تحت احتلال داعش منذ كانون الثاني/يناير 2014.
              
5- القيارة : في الخامس والعشرين من اب/اغسطس 2016 طردت القوات العراقية داعش من القيارة (شمال) التي تتمتع بموقع مهم استعدادا لمعركة الموصل اخر معاقل التنظيم الرئيسية في العراق.

أخبار العراق وسوريا:

 

تنظيم داعش يتبنى الهجوم الدامي ضد القوات التركية في سوريا

 

فرنسا تدعم الجيش العراقي بالمدفعية قبل حملة الموصل