أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (زكريا نعساني)

من دون شك داعش يعيش في هذه الأيام أسوءَ حالاته منذُ إعلانِه ما تسمى دولةَ العراق التي كانت تتبع للقاعدة، الوهنُ الذي يعيشُه داعش ليس فقط في سوريا والعراق، بل امتدَ إلى جميعِ فروعه على امتدادِ المناطقِ التي يحاولُ الوصولَ اليها أو تلك التي استولى عليها بعد أن بايعتْه هناك جماعاتٌ تنتهجُ فكرا مشابها لفكره، الحديثُ عن انهيارِ داعش لم يكن محضَ توقعاتٍ لمحللين سياسيين، بل هناك وقائعْ لم تعدْ مخفيةً على أحد، وتم تداولُها بكثافةٍ على مواقعِ التواصل الاجتماعي خاصة خلال الشهرين الأخيرين … مزيدٌ من التفاصيل معَ الزميل زكريا نعساني.

داعش يحتضر، هذا ما أشارت إليه كل تحليلات الصحف الغربية والعربية وأشار إليه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في وصف لما يشهده التنظيم المتشدد بعد خسارته أبرز القادة خلال الأشهر الأخيرة الماضية. البداية من المركز أي من سوريا والعراق حيث الثقل الأكبر للتنظيم وكبار القادة، إذ شهد داعش في الآونة الأخيرة انشقاقات كبيرة بين صفوفه ناتجة عن انحسار نفوذه وموت العشرات من قادته في فترة قصيرة.

إذ تقول صفحة "الرقة تذبح بصمت" على تويتر  انشقاق "أبو طيف الجزراوي" أمير الحسبة في مدينة الطبقة مع 7 عناصر آخرين من عدة أيام. أما صفحة دير الزور تذبح بصمت فتؤكد إنشقاق عشرة عناصر من تنظيم داعش في الأيام القليلة الماضية في اليمادين وهروبهم إلى مكان مجهول.

داعش يفقد هيبته.. بعد استهداف أشهر عضاضاته في الموصل

في حين أفادت صفحة "مدى سوريا" المجلس العسكري لمدينة الباب وريفها يؤمن انشقاق عنصر من تنظيم داعش. إلى جانب ذلك يقول "معاذ توفيق" بعد الهزائم العسكرية كثرت عمليات انشقاق الدواعش للفرار قبل غرق السفينة.

أما صفحة "نهاية داعش" فقد أكدت هروب اثنين من قادة داعش بعد انشقاقهما في ديرالزور.

الانشقاق ليس هو فقط الذي أرهق داعش وعجل بانهياره بل كان لهروب القيادات دور كبير في تضعضع هذا التنظيم.

داعش يفجر مشروع مياه الرطبة ويقطع الماء عن المدينة الرطبة العراقية

فيقول الدكتور هاشم الهاشمي في تغريدة له على تويتر : "أنباء عن هروب محمود الغندور أبو دجانة المصري، المسؤول العسكري والمختص بإعداد السيارات المفخخة في ولاية الأنبار لتنظيم داعش".

في حين أكدت صفحة "أموي نيوز" هروب القياديين الداعشيان محمد الرفدان وكريم الرفدان خارج مناطق سيطرة داعش وهم أبناء عمومة عامر الرفدان والي الخيرالسابق.

"مزمجر الجبل" أكد أنه انشق في الأشهر الأخيرة خاصة مع تشديد الضغط على داعش، عدد كبير من مقاتليه، وقد أعطى بعضهم معلومات ثمينة للأجهزة الأمنية التي تحارب التنظيم.

أبو أيهم الوايلي أيضا أكد أنه بعد هروب عدد كبير من أفراد وقيادات داعش ووجود نقص في الجبهات داعش ستسلم بعض مناطق سيطرتها.

البنيان المرصوص تشن هجوما جديدا على آخر مواقع داعش في سرت

في حين صفحة "داعش تجارالدم والنفط" أكدت هروب الداعشي أبو قسورة المسؤول المالي بدير الزور بعد سرقة 20 ألف دولار.

وينقل نور الله عن نازحين القول: "اضطراب داعش و هروب قياداته إلى سوريا وليبيا. ويعاني حالياً من حالة إفلاس مادية واضحة".

تلك المعلومات ما هي إلا أشارات انهيارات يعيشها داعش في سوريا والعراق لكن ما هي الحالة التي يعيشها التنظيم في ليبيا وغرب افريقيا وخراسان.

فتقول قناة 218TV الليبية : "انشقاق شباب قبليين عن داعش المنتمية لقبائل سرت وفرارهم من قبضة التنظيم الذي يسيطر على أجزاء من المدينة".

أما صحيفة الأوبزرفر نشرت: "تنظيم داعش مابين الأنشقاق في صفوفه والتقهقر في معقله الاخير في ليبيا".

وعن غرب افريقيا فيقول "ظافر ظافر" : "بلا شك أن هناك انشقاق في صفوف جماعة بوكو حرام  وجبهتين الأولى تساند البرناوي والثانية شيكاو، مما يعني زوال الجماعة قريبا.

أما في افغانستان وباكستان فلا يخفى على أحد الانشقاقات الكبرى التي هزت داعش أخيرا لكن مقتل حافظ سعيد خان كان الأقسى على التنظيم والذي بدأ ينذر بنهاية التنظيم الذي حاول أن يجد له موطئ قدم هناك لكن الخسائر التي مني بها جعلته ينهار باكرا.