أخبار الآن | حلب – سوريا – (وكالات)

اقترحت روسيا عقد هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في حلب شمالي سوريا، ورفضت وقف إطلاق النار لمدة أسبوع، معتبرة أن ذلك يسمح للتنظيمات المسلحة بإعادة استجماع قواها، حسبما ذكر اليوم الخميس نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف.

وقال ريابكوف انه بهدف ضمان الممر الإنساني، نقترح هدنة لمدة 48 ساعة، لكن الزملاء الأمريكيون، لأسباب يعرفونها هم فقط، يطالبون بوقف إطلاق النار 7 أيام. وتابع "هذه المهلة كافية بشكل تام لقيام المجموعات الإرهابية بالحصول على ذخيرة وإراحة مقاتليها وإعادة استجماع قواها".

وأعرب المسؤول الروسي عن غضب بلاده لما وصفه "لهجة التهديد" في بيان الولايات المتحدة الأخير بشأن سوريا، واعتبره بمثابة دعم للإرهاب، وقال إنها "سياسة تهديد وابتزاز تستهدف فرض حلول تروق لواشنطن ووكلائها علينا".

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي قال في بيان إن لروسيا مصلحة في وقف العنف في سوريا "لأن المتطرفين بإمكانهم استغلال الفراغ لشن هجمات ضد المصالح الروسية وربما أيضا المدن الروسية".

واعتبرت الخارجية الروسية أن فشل الولايات المتحدة في فصل المعارضة عما سمتهم "الإرهابيين" يعرقل كل الاتفاقيات المتعلقة بسوريا.

وفي السياق ذاته، قال الجنرال فكتور بوزنكير نائب رئيس قيادة الأركان العامة الروسية إن الرئيس الروسي أبلغ وزارتي الدفاع والخارجية باستمرار العمل المشترك مع الأميركيين في ما يتعلق بسوريا، مضيفا أن روسيا تخطط لإرسال خبراء إلى جنيف لاستئناف المحادثات مع الجانب الأميركي.

المزيد من الأخبار:

الولايات المتحدة تناقش خيارات غير دبلوماسية للحل في سوريا

يونسيف: غارات روسيا والنظام على حلب قتلت 96 طفلاً

الإئتلاف المعارض: الحل السياسي لم يعد مطروحاً في سوريا