أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

اعلن مسؤولون امريكيون اليوم ان الولايات المتحدة سترسل "نحو 600" جندي اضافي الى العراق استعدادا لمعركة استعادة الموصل التي تشكل اخر اكبر معاقل داعش في العراق والرقم المحدد ستعلنه الادارة الاميركية في وقت لاحق الاربعاء.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طلب هذه التعزيزات وابدت الادارة الاميركية استعدادها لارسال مزيد من الجنود. وفيما بين انه تمت الموافقة، اشار الى ان البدء بتخفيض اعداد المستشارين والمدربين سيكون مباشرة بعد تحرير المدينة.

وقال بيان لمكتب رئيس الحكومة، حيدر العبادي، إنه "تم التشاور مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بطلب من الحكومة العراقية لزيادة أخيرة لعدد من المدربين والمستشارين الأميركيين تحت مظلة التحالف الدولي في العراق"، لدعم القوات الحكومية في معركة الموصل.

وذكر البيان أنه سيتم البدء بتخفيض أعداد المستشارين والمدربين "مباشرة بعد تحرير الموصل"، التي تعد معقل التنظيم المتشدد في العراق، وهي مكرز محافظة نينوى.

وأكد على أن "دور المدربين والمستشارين ليس قتاليا وإنما للتدريب والاستشارة فقط"، مشددا على "عدم وجود أي قوات او مقاتل أجنبي يقاتل مع القوات العراقية منذ بدء عمليات تحرير الأراضي".

وسيشارك في المعركة الجيش والشرطة وقوات الحشد الشعبي ومقاتلي البشمركة الكردية، وهذه القوات في بعض الأحيان لا تعمل تحت قيادة موحدة.

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت قيادة عمليات الجزيرة  "استعادة السيطرة على عدة قرى في جزيرة الدولاب غربي الأنبار"، حيث رفعت القوات الحكومية "العلم العراقي فوقها مبانيها".

وقال قائد عمليات الجزيرة، اللواء الركن قاسم المحمدي، إن "قوات الجيش العراقي وأبناء العشائر تمكنوا اليوم (الأربعاء) من تحرير قرى الواردية والدانكية والطهمانية والطليحية والمرعبدية في جزيرة الدولاب شمال غرب مدينة هيت 70كم غرب الرمادي".

اقرأ ايضا:

رئيس الوزراء العراقي: سأمنح موافقتي على معركة الموصل قريباً

 العبادي يطلب زيادة عدد المستشارين والمدربين الامريكيين قبل انطلاق معركة الموصل