أخبار الآن | واشنطن  – الولايات المتحدة ( أ ف ب)

اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر الاثنين أن الولايات المتحدة وروسيا وأطراف أخرى معنية بعملية السلام في سوريا ستجتمع الثلاثاء في نيويورك بعد اعلان قوات الأسد انتهاء سريان الهدنة.
              
وقال تونر إن وزراء خارجية المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم نحو 20 بلدا من بينها السعودية وتركيا ستجري تقييما للوضع.
              
من جهته قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان وقف اطلاق النار في سوريا صامد كما ان بعض المساعدات تدخل الى البلد المضطرب، الا ان مسؤولين اميركيين وروس يعقدون اجتماعا لبحث امكانية استمرار وقف اطلاق النار. 
              
وصرح كيري للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة ان "وقف اطلاق النار الاساسي صامد ولكنه هش"، قبل ان يعلن الجيش السوري انتهاء سريان الهدنة.
              
واضاف ان "مساعدات انسانية ستتوجه اليوم الى نحو ثمانية  مواقع". 
              
وتابع "ولكننا ننتظر الحصول على معلومات كاملة من فريقنا الذي يجتمع الان مع الروس في جنيف. هذه العملية تتواصل وسنرى اين وصلنا خلال اليوم". 
              
وفي وقت سابق بدت وزارة الدفاع الروسية وكانها تدفن الهدنة التي بدأت قبل اسبوع بالاتفاق مع الولايات المتحدة وقالت ان انتهاكات الجماعات المسلحة تجعل من التزام القوات السورية بالهدنة "لا معنى له". 
              
وبعد اشهر من المفاوضات توصلت واشنطن وموسكو الى اتفاق في التاسع من ايلول/سبتمبر يدعو الى وقف لاطلاق النار وتسليم المساعدات الانسانية والاستهداف المشترك للمتطرفين في سوريا. 
              
وتعثر وقف اطلاق النار خلال اليومين الماضيين اذ تعرضت مناطق يسيطر عليها المسلحون في حلب الى غارات جوية وقتل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عشرات الجنود السوريين في ضربة قالت واشنطن انها غير مقصودة. 

المزيد من الأخبار:

 

أسف أممي بعد فشل الهدنة في سوريا

 

أردوغان: طهرنا 900 كلم من الإرهاب في سوريا