أخبار الآن | تركيا – (أ ف ب)

دعت وزراة الدفاع الامريكية البنتاغون قوات سوريا الديمقراطية الى الانسحاب الى شرق نهر الفرات في حين تواصل تركيا عملية درع الفرات التي تدعم فيها الجيش السوري الحر في معاركه ضد داعش.

وقالت الحكومة التركية اليوم ان عمليتها في سوريا تهدف ايضا الى منع اقامة ممر كردي، ونفت في الوقت نفسه  نيتها الإبقاء على قواتها في سوريا، واستهدفت تركيا المقاتلين الاكراد في شمال سوريا طالبة منهم الانسحاب الى شرق الفرات، وذلك في اليوم السادس العملية العسكرية.

وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون قالت، إن غياب التنسيق في العمليات والتحركات في شمال سوريا سيعطي تنظيم داعش فرصة أكبر ودعت تركيا وجماعات المعارضة السورية إلى التوقف عن الاقتتال.

وأوضحت أيضا في بيان أن "الولايات المتحدة كررت طلبها بعودة وحدات حماية الشعب السورية الكردية إلى شرق نهر الفرات وتدرك أن ذلك هو ما حدث إلى حد كبير".

ونقلت محطة تلفزيون (ان.تي.في) عن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش قوله اليوم الإثنين، إن تركيا لم تشن حرباً من خلال توغلها في شمال سوريا، ولا تعتزم البقاء هناك. وقال قورتولموش للصحفيين في اسطنبول "تركيا ليست دولة محتلة، تركيا لا تشن حرباً".

وأضاف "كل الأطراف المعنية بما في ذلك حكومة دمشق كانت تعلم بعملية درع الفرات، روسيا أبلغتها، نحن على ثقة من ذلك".

وفي حملة عبر الحدود في سوريا انتزعت تركيا وحلفاؤها من مقاتلي المعارضة أراضي تسيطر عليها القوات المتحالفة مع الأكراد.

ويقول مسؤولون أتراك أن هدفهم هو طرد داعش ومنع القوات الكردية من توسيع نطاق سيطرتها.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمام حشد من أنصاره في غازي عنتاب، إن العمليات العسكرية لأنقرة مستمرة في سوريا والعراق لمنع تهديد الأمن القومي التركي.

اقرأ ايضا:

الجيش السوري الحر يسيطر على 12 قرية وبلدة جنوب جرابلس

"درع الفرات" مستمرة.. وأسر قياديين روسيين في داعش