أخبار الآن – دبي – الامارات العربية المتحدة (حسام الأحبابي)

فتح داعش النفط الخام على مناطق شمال ناحية القيارة غير المحررة حتى الان , متوعداً بحرق السكان في حال تعاونوا مع القوات العراقية المشتركة لتحرير مناطقهم.

وأظهرت صور حصلت عليها "أخبار الآن" من داخل مناطق شمال ناحية القيارة القريبة من حدود معقل داعش الرئيس في مدينة الموصل , أظهرت النفط الخام وهو متدفق بين أحياء ومنازل مناطق الحود واللزاكة والسَـرَت .
من جهتها ذكرت مصادر أمنية عراقية أن داعش يهدف من فتح النفط الخام على هذه المناطق لمنع توجيه ضربات جوية أو مدفعية من قبل الجيش العراقي والتحالف الدولي حيث من الممكن ان تؤي الى إحداث حرائق هائلة في هذه المناطق.

وكانت قيادة العمليات المشتركة في نينوى أكدت أن إستعادة ناحية القيارة جنوبي الموصل تعد نصرا كبيرا وخطوة ايجابية كبيرة لتحرير بقية المناطق المحيطة الموصل وصولا الى مركز المدينة.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة العميد يحيى رسول إن القيارة كانت من العوامل الاقتصادية المهمة لتنظيم داعش كونها تحوي على العديد من آبار ومصافي النفط وبعض مواقع  الكبريت.
واضاف رسول أن تحرير القيارة قطع العديد من  طرق الإمداد التابعة لداعش الامر الذي ضيق الخناق عليهم في  مركز الموصل , مضيفا أن العمليات العسكرية تجري وفق تخطيط سليم ودقيق من قبل القيادة المشتركة لتحرير نينوى من داعش.

وكانت القوات العراقية أعلنت أنها فرضت بدعم من قوات التحالف الدولي سيطرتها على ناحية القيارة بالكامل , وأكد مدير ناحية القيارة صالح الجبوري أن حجم الدمار في القيارة بلغ حوالي 25% جراء المعارك الدائرة مع داعش ، مشيراً الى أن قوات البيشمركة ساندت قطاعات الجيش العراقي في عملية استعادة الناحية.

 

إقرأ أيضاً

أطفال داعش يعدمون أسرى من الكرد في الرقة

داعش يعفي قياداته العراقية من أمن الموصل