أخبار الآن | جدة – المملكة العربية السعودية (وكالات)

أجرى وزيرُ الخارجية الأمريكي جون كيري صباح اليوم، محادثاتٍ معَ وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تناولت سُبُل انهاءِ الصراعِ في اليمن، واستئنافِ محادثاتِ السلام.

ويبحثُ كيري أيضا الأزمةَ اليمنية في اجتماعٍ خُماسي، يضمُ وزيري الخارجيةِ السعودي عادل الجبير، والإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، فضلاً عن المبعوثِ الأمميّ إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووزيرِ شؤونِ الشرقِ الأوسطِ وافريقيا في الخارجيةِ البريطانية، توبياس إلوود.

وسوف تركز المحادثات على إيجاد وسيلة لإنهاء الجمود السياسي في اليمن والمساعدات الإنسانية ودعم الاقتصاد اليمني المُتأزِّم، بعد محادثات السلام التي انتهت مؤخرا في الكويت دون التوصل إلى اتفاق.

وقال إلوود إن "اجتماعات اليوم تظهر قلقا عميقا لدى المجتمع الدولي حول الصراع الدائر في اليمن، والحاجة الملحة لإيجاد حل يعيد السلام للشعب اليمني".

وأضاف "أحث جميع الأطراف على تجديد التزامها بوقف إطلاق النار وعملية الأمم المتحدة، والعمل مع المجتمع الدولي لإيجاد وسيلة لإنهاء العنف وتوفير مستقبل آمن لشعب اليمن".

وقال مسؤول أمريكي كبير قبل بدء المحادثات إن كيري وصل إلى جدة قادما من نيجيريا لإجراء مباحثات مع الزعماء السعوديين ودول الخليج العربية الأخرى وإنه سوف يطلعهم على الاجتماعات التي عقدتها الولايات المتحدة مع روسيا بشأن التعاون العسكري في سوريا.

ودعم دول الخليج مهم لخطة السلام السورية لما تتمتع به من تأثير على جماعات المعارضة السورية. وتدعم روسيا وإيران الرئيس السوري بشار الأسد.

وتأتي المحادثات في الوقت الذي دخلت فيه قوات من المعارضة السورية تدعمها دبابات ومقاتلات وقوات تركية خاصة واحدا من آخر معاقل تنظيم داعش على الحدود التركية السورية في أول توغل تركي كبير مدعوم من الولايات المتحدة لأراضي جارتها الجنوبية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت في وقت سابق إن كيري سيجتمع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف يوم الجمعة في محاولة لإبرام اتفاق بشأن إمكانية التعاون العسكري وتبادل المعلومات المخابراتية في سوريا.

وقد يقضي الاتفاق بعدم تحليق الطائرات الحربية التابعة لنظام الأسد في حين سيقوم الجيشان الروسي والأمريكي بتنسيق الضربات ضد تنظيم داعش.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المحادثات التي أجراها كيري مع الأمير محمد بن سلمان والتي بدأت في وقت متأخر واستمرت ثلاث ساعات انتهت عند الساعة 12:59 صباحا بالتوقيت المحلي.

اقرأ ايضا:

مجلس الوزراء السعودي يدعو للالتزام بمرجعيات الحل السلمي في اليمن

منظمة دولية: عدد النازحين في اليمن تجاوز 3 ملايين