أخبار الآن | لبنان – (وكالات)

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق أن هناك إجماع لبناني على عدم توطين أو تجنيس النازحين السوريين في لبنان.

وقال المسؤول اللبناني  إن الحكومة السابقة تعاملت بتسهيل مع مسألة النازحين حتى بات عددهم اليوم يقارب الـ29% من سكان لبنان، محملا الحكومة الحالية أيضاً المسؤولية في التقصير في مواجهة المجتمع الدولي ..

وقال المشنوق من المشاريع القليلة التي يمكن أن نؤكد الإجماع عليها أن لا توطين ولا تجنيس للنازحين أو اللاجئين أو لأحد من غير اللبنانيين".

وأضاف أنه "خلال جميع الاجتماعات التي نعقدها، نختلف على بعض النقاط ولكننا نتفق على أننا سنقف بوجه مشروع التوطين والتجنيس رغم كل التلميحات".

مفوضية اللاجئين: داعش يحتجز نحو 3000 فروا من كركوك

ورأى أن "الحكومة السابقة تعاملت بتراخ وتسهيل مع مسألة النازحين حتى بات عددهم اليوم يقارب الـ29% من سكان لبنان، والحكومة الحالية أيضاً تتحمل المسؤولية في التقصير في مواجهة المجتمع الدولي، في إمكان التعويض من خلال تحسين البنى التحتية في لبنان التي تتحمل هذا العدد من النازحين".

وأشار المشنوق إلى "القرار الذي أصدرته الحكومة بمنع زيادة أعداد اللاجئين، والذي نفذ، إذ لا مزيد من النازحين في لبنان، والمطلوب التعامل السليم والنبيل مع النازح واللاجئ لا أكثر ولا أقل".

257 ألف مهاجر لأوروبا عبر المتوسط في 2016

وتطرق إلى الأوضاع في لبنان، وقال إن "الحكومة التي كان مقرراً بقاؤها 4 أشهر تستمر لأكثر من سنتين و4 أشهر، مع الدعم الدولي والرغبة في المحافظة على لبنان"، معتبراً أن "هناك رغبة من الجميع في استمرار الوضع كما هو، لأن ما بين اليدين من استقرار وأمن كبير جداً، ويجمع عليه الجميع في لبنان، لذا سيعملون للاستمرار بنفس طويل".