أخبار الآن | بنغازي – ليبيا – (أ ف ب)

أعلن المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية الليبية  اعادة فتح ميناءي راس لانوف والسدرة شرق البلاد من اجل استئناف تصدير النفط الخام"بدءً من اليوم وذلك بموجب اتفاق أبرم مع حكومة الوفاق الوطنية.

ونص الاتفاق على ان تضمن حكومة الوفاق صرف رواتب لحرس المنشآت، و بناء مستشفيات ومدارس في مناطق الهلال النفطي، على أن يكون التصدير فقط لصالح الحكومة.

وقال المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية اسامة الحضيري الخميس لوكالة فرانس برس، ان "ميناءي راس لانوف والسدرة سيعاد فتحهما من اجل استئناف تصدير النفط الخام".

واوضح ان "استئناف التصدير سيتم الجمعة رغم ان 48 بالمئة من الخزانات قد لحقت بها أضرار".

وتم إغلاق هذين الميناءين منذ كانون الثاني/يناير 2016 بعد ان اشتعلت النيران في خزاناتهما جراء هجمات تنظيم داعش. 

وقال الحضيري ان الاتفاق الذي سمح بإعادة فتح الميناءين قد تم التوصل إليه بعد زيارة اعضاء المجلس الرئاسي موسى الكوني ومحمد كجمان واحمد حمزة الى البريقة حيث كان في استقبالهم ابراهيم جضران آمر حرس المنشآت النفطية.

ونص الاتفاق على ان تضمن حكومة الوفاق صرف رواتب لحرس المنشآت، و بناء مستشفيات ومدارس في مناطق الهلال النفطي، على أن يكون التصدير فقط لصالح حكومة الوفاق. 

وأوضح الحضيري أن "شحنة من 400 ألف برميل تم تصديرها الثلاثاء من مرسى البريقة الى ايطاليا"، إذ ان هذا الميناء النفطي الواقع في شرق ليبيا لم يتم إغلاقه.  

وتسببت النزاعات السياسية والمسلحة في ليبيا، اغنى الدول الافريقية بالنفط، بتراجع معدلات الانتاج لتبلغ حاليا نحو 300 الف برميل يوميا بعدما كانت تبلغ نحو مليون ونصف مليون برميل بعيد انتفاضة 2011.

مجلس الأمن يتبنى قراراً لتدمير الأسلحة الكيماوية في ليبيا

مواجهات حول مطار العاصمة الليبية طرابلس وتعليق للرحلات الجوية