أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أكدت مصادر عسكرية سورية معارضة لصحيفة الشرق الأوسط، أن جبهة النصرة في سوريا اتخذت قرارا بفك ارتباطها مع تنظيم القاعدة، وأن القرار يمكن أن يعلن عنه رسميا في وقت قريب.
وأكدت المصادر أن الاقتراح قدم إلى مجلس شورى الجبهة في التاسع من رمضان الماضي من أجل مناقشته. المزيد في سياق التقرير التالي.

أشهر طويلة من المفاوضات أجراها مجلس الشورى في جبهة النصرة، قد تخلص إلى فك ارتباط الجبهة عن تنظيم القاعدة، في قرار إذا ما طبق، فإنه سيحمل الكثير من التساءلات، حول الهدف من اتخاذه، خاصة في هذا الوقت؟

رئيس الهيئة الشرعية في النصرة .. قتال جيش الإسلام والقضاء عليه أولى من النظام

من المعلوم أن جبهة النصرة فصيل يقاتل في سوريا منذ بداية الثورة، تصدرت قائمة الإرهاب العالمي بالنظر على أنها فرع من تنظيم القاعدة، حتى باتت هدفا رئيس لطائرات التحالف الدولي في مواقع تواجدها على الأراضي السورية.

خبراء في التنظيمات المتشددة ربطوا في تزامن الوقت، الذي من الممكن أن تتخذ فيه النصرة قرارها الانفصال عن التنظيم، وبين الاتفاق الروسي الأمريكي الأخير الذي أفضى إلى استهداف مواقع الجبهة في شمال سوريا. وعدً كثيرون هذا القرار بأنه مصلحي وليس آيديولوجي، يهدف بشكل أساسي على حماية نفسها من القصف الأمريكي الروسي.

خمسة عوامل توضح كيف اساءت جبهة النصرة للسوريين

تلك المشاورات التي جرت داخل الجبهة، أسفرت عن خلافات بين قادتها وأفرادها، وفق ما كشفه مصدر مطلع لصيحفة الشرق الأوسط، موضحا ان من القادة من يرتبطون بفكر الظواهري، وعلى رأسهم مجموعة خراسان التي استهدفت قادتها واشنطن مرارا، وقادة يتوجهون نحو التكيف مع الشأن المحلي، في حين يقف قادة آخرون في منطقة الوسط، محاولين جعل النصرة سورية.

وعلى الرغم من أن القرار قد يصدر خلال ساعات وفق ما ذكر المصدر، إلا أنه أشار في الوقت ذاته أن الخلاف بين القادة لا يزال موجودا، فما هي التداعيات المحتملة يا ترى على هذا القرار؟