أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

واقع مزرٍ يعيشه الاطفال السوريون اللاجئين في لبنان بالتحديد، أكثر من نصف الأطفال السوريين فى سن الدراسة المسجلين فى لبنان البلغ عددهم ما يقرب من 500 ألف طفل لا يذهبون إلى المدرسة ولا يحصلون على أي تعليم رسمي هذا ما كشفت عنه منظمة هيومان رايتس.

المنظمة الدولية الرائدة في مجال حقوق الإنسان اضافت أنه على الرغم من سماح لبنان بتسجيل الأطفال اللاجئين السوريين مجانا فى المدارس الحكومية إلا أن محدودية الموارد والإقامة، وكذلك القيود المفروضة على العمل على أولياء الأمور تبقى الأطفال بعيدا من الدراسة.

وحذرت المنظمة من ان العدد الكبير للأطفال اللاجئين الذين لا يحصلون على تعليم يُعتبر أزمة قائمة، مشيرة الى ان بعضهم لم يرتادوا المدرسة منذ قدومهم إلى لبنان قبل خمس سنوات، وبعضهم لم يدخلوا أي صفوف دراسية قط.

وبحسب المنظمة الحقوقية فان الأطفال الأكبر سنا هم الاكثر تأثرا، اذ ان نسبة الأطفال المسجلين في المدارس الثانوية الحكومية ممن تراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة في العام الدراسي 2015-2016  لا تتجاوز ثلاثة في المئة.

ولفتت المنظمة الى انه نتيجة ذلك فان كثيرين يخشون التنقل خوفا من توقيفهم، كما ان الكثير من العائلات غير قادرة على تأمين مصاريف الدراسة، مثل النقل والمستلزمات المدرسية، فباتت ترسل الأطفال إلى العمل بدل المدرسة.

المزيد من الاخبار:

لاجئات سوريات في لبنان يتعلمن زراعة الخضروات في مساحات صغيرة

شاهد.. شاب سوري يساعد أمريكية في الإحتفاظ بذكرى غالية