أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – (غرفة الاخبار)                        

قال رئيس "الائتلاف الوطني السوري المعارض" أنس العبدة في مؤتمر صحفي في اسطنبول قال انه من العار أن يصمت المجتمع الدولي على الدمار في حلب".

وطالب العبدة "العالم أن لا يمتحنوا صبر السوريين أكثر من ذلك"، مطالبا بـ"اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث تطبيق قراراته بشأن سوريا بالاضافة إلى اجتماع وزاري للجماعة العربية لإدانة الاحتلال الروسي والإيراني لسوريا".

وأشار إلى أن " نظام الرئيس السوري بشار الأسد يرعى الإرهاب وثورة الشعب السوري كانت ضحية للإرهاب".

يذكر ان العبدة في وقت سابق رفض  أيّ حل سياسي يكون على حساب الثورة السورية وثوابتها، مطالباً الشعب السوري بالوقوف بوجه التقسيم، وأن يكون صفاً واحداً بوجه النظام السوري.

وأضاف العبدة أن المعارضة السورية تمد يدها للذين لم تتلطخ أيديهم بدماء الشعب السوري، وأن المصالحة موجودة لبناء وطن واحد لا مكان للأسد فيه.

من جهة اخرى شنت فصائل من المعارضة السورية هجوما واسعا ضد مواقع سيطرة قوات النظام في مدينة حلب شمالي سوريا، ردا على إغلاق هذه القوات الطريق الوحيد المؤدي إلى الأحياء الشرقية للمدينة، في حين أعلن النظام السوري تمديداً لوقف إطلاق النار في مختلف أنحاء سوريا لمدة 72 ساعة اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

وتشكك المعارضة وفصائلـُها المقاتلة في سوريا في نوايا الأسد من تمديد الهدنة، متهمة النظام بأنه يلجأ للمراوغة وكسب الوقت من خلال إعلان هدنة تلو الأخرى، بينما قواته تقصف المدن والبلدات السورية موقعة قتلى وجرحى بين المدنيين.

وترافق الهجوم مع إطلاق عشرات القذائف على الأحياء الغربية التي تسيطر عليها قوات النظام التي قصفت من جهتها الأحياء الشرقية بالطيران، مما أسفر عن مقتل 22 مدنيا على الأقل وتدمير منازل في شطري المدينة.

وتتقاسم قوات النظام والفصائل منذ العام 2012 السيطرة على أحياء مدينة حلب، ثانية كبرى مدن سوريا وإحدى الرهانات المحورية في الحرب.

الامم المتحدة ترى ان المرحلة حاسمة لايجاد حل في سوريا

المعارضة تخوض معارك بحلب والنظام يمدد الهدنة