أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الحكومة العراقية البدء بعملية استعادة الموصل، أعلنت الولايات المتحدة عن ترحيبها بالإعلان عن بدء العملية. 

ففي واشنطن، عدّ وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر الأحد أن العملية العسكرية التي تم إطلاقها لاستعادة مدينة الموصل من أيدي داعش تشكل "لحظة حاسمة" في المعركة ضد التنظيم. 
              
وقال كارتر "هذه لحظة حاسمة في حملتنا لإلحاق هزيمة دائمة بداعش. 
              
وأضاف "نحن واثقون بأن شركاءنا العراقيين سيهزمون عدونا المشترك ويحررون الموصل وبقية العراق من وحشية وعداء داعش. 

إقرأ أيضا: القوات العراقية ترفع السواتر الترابية إيذانا بالتقدم نحو الموصل

كذلك، أكد كارتر استمرار دعم واشنطن للعراق. وقال "الولايات المتحدة وبقية التحالف الدولي على استعداد لدعم قوات الأمن العراقية ومقاتلي البشمركة (الكردية) والشعب العراقي في النضال الصعب الذي ينتظرهم". 
              
كما رحب نائب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بانطلاق عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

وقال بريت ماكغورك ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد داعش في تغريدة على تويتر في بداية هجوم الموصل "إننا فخورون أن نقف معكم في هذه العملية التاريخية".

إقرأ أيضا: قصف جوي ومدفعي باتجاه مواقع داعش في الموصل ومحيطها

وفي موسكو قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إنه يأمل بأن تبذل الولايات المتحدة وحلفاؤها قصارى جهدهم لتفادي وقوع ضحايا من المدنيين خلال الهجوم على الموصل.

واحتل التنظيم المتطرف بعد هجوم شرس في حزيران/يونيو 2014، على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق، وعلى مناطق في شمال وشرق سوريا.
              
وقد استعادت القوات العراقية  بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مساحة واسعة من الاراضي التي كان التنظيم المتطرف يسيطر عليها.