أخبار الآن | الموصل – العراق – (متابعات)

بدأت  القوات العراقية بقصف مواقع داعش في مدينة الموصل، بدعم جوي وغارات تشنها قوات التحالف لاستعادة المدينة من التنظيم.  

وافاد الانباء بان قوات البيشمركة التي تشارك في عملية تحرير الموصل قصفت ايضا مواقع التنظيم في المحاور الشمالية للمدينة. كما اعلنت قيادة عمليات نينوى ان القوات الامريكية استهدفت مواقع داعش بالصواريخ الذكية من قاعدة القيارة جنوب الموصل. 

ياتي ذلك بعد ان أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل من داعش، مؤكدا ان دخولها سيقتصر على عناصر الجيش والشرطة.
              
وقال العبادي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "يا ابناء شعب العراق العزيز، يا ابناء نينوى الأحبة، لقد دقت ساعة التحرير واقتربت لحظة الانتصار الكبير (…) بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين وبالاتكال على الله العزيز القدير أعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة نينوى".

إقرأ أيضا: رئيس الوزراء العراقي يعلن بدء عملية تحرير الموصل

وكان رئيس الوزراء، وهو القائد العام للقوات المسلحة، محاطا بمسؤولين عسكريين عراقيين كبار خلال القائه كلمته، ولم يذكر تفاصيل حول العمليات العسكرية التي تم اطلاقها ليل الاحد الاثنين. 
              
وأضاف العبادي متوجها الى سكان الموصل، ثاني مدن البلاد واخر اكبر معاقل الجهاديين في البلاد "كانت هناك محاولة (…) لتأخير عملية التحرير ولكننا وأدناها. هذا العام كما وعدناكم سيكون عام الخلاص من داعش ونحن سنفي بوعدنا". 

وأردف العبادي "سنقتص من المجرمين، والقوات التي تحرركم من داعش جائت لتخليصكم، ونطلب تعاونكم ايها المواطنون. نطلب منكم التعاون مع القوات الامنية المشاركة بعمليات التحرير كما فعل أهالي الأنبار وباقي المحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش".