أخبار الآن | لوزان – سويسرا – (وكالات)

أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن المجتمعين في لوزان توافقوا على استمرار الاتصالات بشأن سوريا .  وكانت المحادثات انتهت منذ قليل في مدينة لوزان السويسرية التقى فيها وزيرا الخارجية الامريكي وروسي مع ورزاء دول المنطقة لبحث مسار جديد للسلام في سوريا.

من جانبه ذكر مصدر مسؤل لوكالة الأنباء الروسية "تاس" أن نتائج اجتماع لوزان الدولى بشأن سوريا قد تصبح خطة عمل تنفيذية لوقف لإطلاق النار فى سوريا. وأشار مصدر دبلوماسى رفيع المستوى للوكالة الروسية، أن الاجتماع عقد بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية والهدف منه هو وضع خطة عمل مفصلة للمنطقة التى لها تأثير على أطراف النزاع.

وسعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للتوصل إلى مسار جديد للسلام بعد أن فشل في تأمين وقف لإطلاق النار في محادثات مباشرة مع روسيا. لكن  دبلوماسي غربي في لوزان قال إن الاجتماع لم يحظ بإعداد جيد وأهدافه غامضة ولم تتضح قائمة المشاركين فيه إلا في الدقيقة الأخيرة.

واجتمع كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف مع سبعة وزراء خارجية من المنطقة -من إيران والعراق والسعودية وتركيا وقطر والأردن ومصر- بعد ثلاثة أسابيع من إخفاق وقف لإطلاق النار كانا توصلا إليه بشق الأنفس واعتبره الكثيرون آخر أمل للسلام هذا العام. وقال لافروف إنه ليس لديه "أي توقعات خاصة" لاجتماع السبت. وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إنه لا يتوقع الخروج بأي إعلان مهم مع نهاية اليوم. وأضاف قائلا "هذه ستكون عملية صعبة جدا."

وأوروبا ليست ممثلة في الاجتماع الذي يعقد في فندق فاخر على بحيرة جنيف. لكن وزارة الخارجية الفرنسية أكدت أن وزراء خارجية دول تنهج سياسات متقاربة حيال الأزمة يخططون للاجتماع لمناقشة الملف السوري في لندن يوم الأحد. وقال المسؤول الأمريكي إنه منذ انهيار التعاون الأمريكي الروسي – الذي كان لفترة طويلة عماد جهود إنهاء الحرب في سوريا- بحث مسؤولون أمريكيون عددا من الافكار وإنه رغم عدم توقع حدوث إنفراجة إلا أن الشكل الاقليمي قد يكون الاساس لعملية جديدة.

 

 

إقرأ أيضاً

غارات مكثفة على شرق حلب بالتزامن مع "محادثات لوزان"

حجاب يطالب لندن بحراك خارج مجلس الأمن لحل الأزمة السورية