أخبار الآن | طرابلس – ليبيا (رويترز) 

أكد المتحدث باسم عملية البنيان المرصوص، العميد محمد الغصري  أن المعركة في سرت، ضد داعش شارفت على النهاية. وأشارالعميد الغصري إلى التقدم الذي أحرزته قوات البنيان المرصوص في مدينة سرت الليبية، نهاية الأسبوع الماضي مما يؤكد أن حسم المعركة ضد داعش بات وشيكا وفق قوله.

وستكون خسارة سرت بمثابة ضربة كبرى للتنظيم لكن مسؤولين يعتقدون إن بعض مسلحي داعش وقادته فروا قبل تطويق سرت وقد يواصلون شن هجمات بطريقة حرب العصابات حتى بعد استعادة  القوات الليبية السيطرة على المدينة. واحتل داعش  سرت منذ عام مضى مستغلا الفوضى والعنف في ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011 لترسيخ موطئ قدم لها بعيدا عن معاقلها الأساسية في العراق وسوريا.

وقال مراسل لرويترز على الأرض إن القوات تقدمت عبر شارعين يوم الأحد لكنها تواجه مقاومة وتكتشف عبوات ناسفة في العديد من المباني. وستكون خسارة سرت بمثابة ضربة كبرى للتنظيم لكن مسؤولين يعتقدون إن بعض مسلحي داعش وقادته فروا قبل تطويق سرت وقد يواصلون شن هجمات بطريقة حرب العصابات حتى بعد استعادة  القوات الليبية السيطرة على المدينة.

ويقود فصيل البنيان المرصوص القوات في تقدمها داخل سرت وهم مقاتلون أغلبهم جاء من مدينة مصراتة ويؤيدون حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس والتي تحاول توحيد الفصائل المتنافسة في البلاد. وأضاف المسؤولون أن ثمانية مقاتلين موالين للحكومة على الأقل قتلوا مطلع الأسبوع لدى تقدم قواتهم داخل منطقة بوسط سرت فيما يشكل القناصة والشراك الخداعية عقبتين أساسيتين أمام تقدمهم.

وقال المسؤول الإعلامي لكتائب مصراتة علي المبروك إن قوات البنيان المرصوص أحرزت بعض التقدم وطوقت منطقة عمارات 600 في سرت بالكامل. وقال محمد الغصري وهو متحدث باسم القوات الموالية لحكومة الوفاق إن متشددتين فرتا مع أطفالهما الثلاثة واستسلمتا. وأضاف أنهما أبلغتا قوات مصراتة بعدم رغبتهما في تنفيذ هجمات انتحارية.
 

 

إقرأ أيضاً

اسير ليبي يروى لحظة تحريره من داعش 

عشرة قتلى من تنظيم داعش في سرت