أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت المملكةُ العربية السعودية عن مشروعِِ “الحج اﻷخضر”، أو مخيماتِ الحج اﻷخضر، والتي تعتمدُ على معايير بيئية صارمة صديقة للبيئة وتستندُ على إعادةِ تدويرِ مخلفات الحجاج في مخيماتهم. 

وذلك تزامن مع رؤيتها من خلال 2030 التتي تتعلق بالحج، كما بدأت اللجنة المُنظمة فعلياً في تدشينِ جانب من جوانب المشروع مع شعائر حج هذا العام  وتحديداً  في منطقة مشعر “مِـنى”، والذي سيقضي فيه الحجاج أربعة أيام، هي يومُ التروية، قبل الصعود إلى جبلِ عرفة، وأيامُ التشريق الثلاث، المعروفة بأيام العيد.

كما صرح الدكتور. عبد الله السباعي رئيس قسم البحوث البيئية والصحية بالمعهد السعودي، إن الهدف الرئيسي من المشروع هو الحفاظ على بيئة مكة المكرمة والشعائر الإسلامية المقدسة، والحفاظ على مشاعر المسلمين في نظافة مقدساتهم. 

ويأتي مشروع الحج الأخضر الذي يعد “مشروعاً خيرياً”، بمساهمة فرصة لكل حاج للتخلص من مخلفاته بنفسه وفرزها عند وضعها في النفايات إلى جافة وعضوية، حيث بعدخا ستباشر إدارة المخيم بمعالجة النفايات العضوية بالموقع، وتنتهي عملية فرز المخلفات ببيع أطنان من النفايات الصلبة للتجار لتدويرها، فيما ستذهب اﻷموال التي يتم جنيها من المشروع إلى ريع جمعيات وجهات خيرية.

المزيد من الأخبار 

قرقاش: إقبال القطريين على الحج هزيمة لتعسف حكومتهم

الإمارات تؤكد اتباعها نهجا شاملا لمحاربة الإرهاب