أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

يؤدي أكثر من مليوني مسلم بدءاً من الأحد مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الأرض، وتضع المملكة العربية هذه السنة تطبيقات إلكترونية عديدة لمساعدة الحجاج وتسهيل تحركاتهم. وبحلول أمس الخميس، وصل حوالى 1.7 مليون شخص إلى السعودية للمشاركة في موسم الحج الذي يبدأ رسمياً الأحد، ويمتد حتى الجمعة المقبل.

ووصل آلاف الحجاج إلى مكة، في مجموعات قادمة من أماكن مختلفة من العالم. ويتنقل البعض تحت المظلات في أنحاء المدينة للوقاية من أشعة الشمس، بينما ارتدت مجموعات الحجاج ألواناً مختلفة ليتم تمييز أفراد كل مجموعة عن غيرها.

وفي الإمكان مشاهدة بعض الحجاج يقومون بدفع أقاربهم في كراسي متحركة، بينما يقوم آخرون باستخدام تقنيات الفيديو للحديث مع عائلاتهم البعيدة. وجلس آخرون في الظل مع درجات حرارة تجاوزت الـ40 درجة مئوية.

وأطلقت السلطات السعودية هذا العام مبادرة “حج ذكي” الذي يتمثّل بتطبيقات هاتفية تساعد الحجاج في كل شيء من الترجمة إلى الخدمات الطبية مروراً بمناسك الحج. ووضع الهلال الأحمر السعودي تطبيق “أسعفني” لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. وبإمكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

المزيد من الأخبار 

قرقاش: إقبال القطريين على الحج هزيمة لتعسف حكومتهم

الإمارات تؤكد اتباعها نهجا شاملا لمحاربة الإرهاب