أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الاتفاق مع جمهورية الصين على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى وتأسيس شراكة إستراتيجية شاملة تسهم بتعميق التعاون في المجالات كافة بما يتفق والمصلحة المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.

وأكد البلدان في بيان عزمهما على زيادة التنسيق وحرصهما على تعميق التعاون ضمن مبادرة “الحزام والطريق” لإقامة علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية المستدامة بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين.

و شملت الاتفاقيات بين الدولتين التعاون العسكري و الاقتصادي وفي قطاع النفط والتعاون العلمي والتقني والثقافي والفني , الى جانب التنسيق السياسي, حيث أكد البيان أن العالم يشهد تغييرات وأحداثا معقدة ومتسارعة، وهو أمر يتطلب المزيد من التنسيق والتعاون بين البلدين في الشؤون الدولية والإقليمية للوصول إلى فهم مشترك.

و أكد البيان أن الجانب الصيني ثمن قيام الجانب الإماراتي بدور بناء في الشؤون الإقليمية، فيما أشاد الجانب الإماراتي بالدور الإيجابي للصين في الشؤون العالمية.

ووفق البيان، سيعمل الجانبان على تكثيف الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، فضلا عن تعزيز التواصل الاستراتيجي وتكثيف التواصل والتعاون، وتنسيق المواقف في المنظمات الدولية والاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة.

كما تعهد الجانبان بمواصلة تقديم الدعم الثابت للجانب الآخر في القضايا المتعلقة بالسيادة الوطنية والاستقلال ووحدة الأراضي والأمن، ومراعاة المصالح الجوهريةن وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للجانب الآخر.

وأبدت الإمارات التزامها الثابت بمبدأ الصين الواحدة، ودعم موقف حكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن قضية تايوان.

من ناحيتها، دعمت الصين الجهود التي تبذلها الإمارات من أجل احترام سيادتها وسلامة أراضيها ووحدتها، مع تأكيد الطرفين على مبدأ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحل القضايا بالطرق السلمية وفقا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

 

إقرأ أيضا :

الامارات: مرحلة جديدة في التعاون مع الصين