أخبار الآن | البصرة – العراق – (وكالات) 

أعلنت قيادة شرطة البصرة جنوبي العراق تشكيل أفواج خاصة بمكافحة الشغب في المحافظة، تحسباً لاندلاع تظاهرات جديدة، يهدف بعض المشاركين فيها إلى ممارسة أعمال تخريب، يأتي ذلك في وقت منحت منسقية التظاهر في البصرة مهلة 10 أيام للحكومتين المحلية والاتحادية لتلبية مطالب المحتجين.

وقال قائد شرطة البصرة اللواء جاسم السعدي للحياة: بناء على أوامر اتحادية، شكلنا أفواجاً إضافية من شرطة مكافحة الشغب لتدارك تدهور الأوضاع الأمنية في حال انطلقت مسيرات، قد تؤدي إلى أعمال تخريب من منتفعين. وأشار إلى أن تشكيل الأفواج جاء تبعاً لتوصيات من قيادة الشرطة».

في محافظة المثنى، كشف قائد «عمليات الرافدين» اللواء الركن علي إبراهيم الدبعون أمس أن قيادة العمليات قررت إرسال فوج إلى محافظة المثنى، لتعزيز الجهد “الأمني”

ولفت إلى أن توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة تقضي بحماية المتظاهرين والتعامل بحزم مع العناصر التي تحاول زعزعة الأمن والتعدي على دوائر الدولة وممتلكات المواطنين».

إلى ذلك، وجه مواطنون في مدينة السماوة التابعة للمثنى، دعوات إلى الحفاظ على سلمية التظاهرات وعدم المس بالممتلكات العامة والخاصة، مؤكدين أن العنف والتعدي على الدوائر الحكومية سيؤثران في تنفيذ المطالب التي تنادي بها التظاهرات. وتوقعوا استمرارها في المحافظة إلى حين استجابة الجهات الحكومية لمطالبها.

وأعلنت تنسيقية التظاهرات في المثنى، والتي تضم ناشطين وشيوخ عشائر من مناطق المحافظة، الاتفاق على تنظيم مسيرة أخرى الأحد المقبل في مركز المحافظة.

 

 

اقرأ أيضا: إتهامات عراقية لإيران بإشعال الاحتجاجات