أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي،  في بيان أصدره بمناسبة مرور عام على تحرير الموصل، أن المرحلة القادمة ستشهد تنفيذ خطط لإعادة إعمار البلاد، داعيا الأطراف العراقية إلى التكاتف.

العراق.. مرور عام على تحرير الموصل والعبادي يطالب العراقيين بالتكاتف 

في ذكرى مرور عام على تحرير الموصل من داعش، أثنى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على دور القوات العراقية في تلك المعركة، مؤكدا أن قواته ستلحق الهزيمة بما تبقى من داعش في البلاد. 

وأوضح العبادي أن المرحلة القادمة ستشهد تنفيذ خطط لإعادة إعمار البلاد، داعيا الأطراف العراقية إلى التكاتف من أجل مصلحة الوطن.

 وقد أطلق العراق عملية تحرير مدينة الموصل في السابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول من عام 2016 وبمشاركة أكثر من 100 ألف مقاتل من مختلف القوات العراقية والبيشمركة وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

وفي العاشر من يوليو/تموز عام 2017، أعلن العبادي تحرير العراق من قبضة داعش بعد أن كان قد احتل ثلث مساحة البلاد، في حرب مدمرة استمرت لأكثر من أربعة أعوام تقريباً.

وتشير التقديرات إلى أن 60% – 65%  من النازحين عادوا إلى بيوتهم عقب دحر داعش، إلا أن المشكلة الأكبر تكمن في عودة نازحي الساحل الأيمن لما فيه من خراب.
 
وعلى الرغم من إعلان النصر على داعش، لا يزال التنظيم الإرهابي يشن هجمات وتفجيرات وأعمال قتل وخطف في العديد من المدن مستغلا انشغال قوات الأمن العراقي بتأمين حدود البلاد.

اقرأ أيضا:
الموصل تستذكر بألم خلافة داعش المهزومة

الموصل تفتقر إلى 70% من قدرات الرعاية الصحية