أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (وكالات)

قالت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي إنه يجب التخلص من الأسلحة الكيميائية ومحاسبة من يستخدمها، كما أضافت خلال جلسة في مجلس الأمن أن النظام السوري يستخدم الأسلحة الكيميائية أسبوعيا وأن استخدام النظام للسلاح الكيماوي يعيدنا إلى زمن من المفترض أنه ولّى ومضى.

كما دعا المندوب الهولندي النظام السوري للتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة لمناقشة استخدام الغازات الكيميائية في سوريا، حيث يأتي ذلك في ذكرى مرور عام على استخدام الكيماوي في منطقة “خان شيخون”، فضلا عن مناقشة الاتهامات الأخيرة التي وجهت لسوريا بخصوص استخدام نفس السلاح في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وهاجمت نيكي هايلي السفيرة الأمريكية الدائمة بالمجلس النظام السوري، واتهمته باستخدام الأسلحة الكيمائية، مطالبةً الأمم المتحدة بإجراءات حاسمة ضد سوريا.

ووجهت هايلي الاتهامات لروسيا، حيث أكدت أن عودة موسكو لاستخدام غاز الأعصاب في لندن أمر مقلق وعودة لاستخدام تلك الأسلحة، وكانت بريطانيا قد اتهمت روسيا بالتورط في عملية تسميم العقيد سيرجي سكريبال العميل المزدوج السابق للمخابرات البريطانية والروسية، وذلك باستخدام غاز الأعصاب، ما ترتب عليه عملية متبادلة لطرد الدبلوماسيين بين روسيا من جانب ودول الاتحاد الأوروبي وأمريكا من جانب آخر.

ومنذ قرابة شهر، عقد مجلس الأمن اجتماعًا أدان فيه أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة استمرار ورود ادعاءات بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا مؤكدا أن استخدامها تحت أي ظرف يعد أمرا مقيتا وغير مبرر، مشيرًا إلى تقارير ذكرت وجود هجمات مزعومة خلال الشهرين الماضيين باستخدام الأسلحة الكيميائية في بلدة حمورية في الغوطة الشرقية.

اقرأ ايضا:

غارات جوية وقذائف رغم بدء الهدنة في الغوطة الشرقية

الامم المتحدة تبدي استعدادها لادخال مساعدات للغوطة

غوتيريس: حان الوقت لوقف الجحيم في الغوطة الشرقية