أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)
 
عرضت الأمم المتحدة صورا التقطتها الأقمار الصناعية في الغوطة الشرقية قرب دمشق، الجمعة، تظهر دمارا واسعا عند مقارنتها بصور التقطت في الثالث والعشرين من فبراير لمنطقة مساحتها 17.1 كيلومتر مربع في جيب الغوطة الشرقية المحاصر.

وذكرت الأمم المتحدة أنها أجرت تقييما سريعا للأضرار في المنطقة بعد تقسيمها إلى قطاعات، وأوضحت أن 17 بالمئة منها أصيب بأضرار بالغة حديثة، بينما لحقت أضرار طفيفة حديثة بنسبة 22 بالمئة منها.

وأظهرت الصور مبان سويت بالأرض وأنقاضا في مناطق متفرقة.

كما أظهر تحليل لصور التقطت، الخميس، لمنطقة أكبر على مساحة 62.5 كيلو متر مربع أضرارا بالغة جديدة مقارنة بصور التقطت في الثالث من ديسمبر 2018.
قتل خمسة مدنيين وجرح آخرون السبت، بقصف جوي لقوات النظام السوري على غوطة دمشق الشرقية، رغم قرار مجلس الأمن 2401 الداعي لوقف إطلاق نار فوري.

وقال ناشطون محليون، إن أربعة مدنيين قتلوا في حصيلة أولية وجرح آخرون، جراء غارات مكثفة على بلدة المحمدية في منطقة المرج بالغوطة الشرقية.

وأضاف الناشطون، أن طفلة نازحة من حي القابون في دمشق، قتلت نتيجة إلقاء مروحيات النظام براميل متفجرة على أحياء سكنية في بلدة بيت سوى.

وجرح عدد من المدنيين وأصيب آخرون بحروق ليل الجمعة-السبت، بغارات جوية وقصف بصواريخ تحوي مادة "النابالم" على مدينة دوما وبلدة مسرابا.

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار "2401" في 24 شباط الفائت، والذي يتضمن وقفا شاملا لإطلاق النارلثلاثين يوما في سوريا وفك الحصار عن الغوطة، وإدخال المساعدات الإنسانية، والسماح بإجلاء المرضى والمصابين فقط دون قيد أو شرط.​​

اقرا ايضا

غوتيريس: حان الوقت لوقف الجحيم في الغوطة الشرقية