أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، وصول الطائرة التي تقل وفد ميليشيا الحوثي والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث إلى السويد.

وكان وفد ميليشيا الحوثي غادر صنعاء، للمشاركة في محادثات السويد التي تنظمها الأمم المتحدة حول حل النزاع في اليمن، وفق ما ذكر مصدر ملاحي في مطار صنعاء.

ويرافق الوفد مبعوث الأمم المتحدة غريفث، بحسب المصدر ذاته. وتأتي مغادرة الوفد بعد الإعلان عن توقيع اتفاق بين الحكومة الشرعية والمتمردين لتبادل مئات الأسرى بين الطرفين، وبعد يوم على إجلاء 50 جريحاً من الحوثيين إلى العاصمة العمانية مسقط. ولم يحدد بعد موعد رسمي للمحادثات.

وكان مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، قال إنه لا يتوقع “عملية سهلة أو سريعة” خلال محادثات السلام التي تشارك بها أطراف الصراع في اليمن، وهي الدولة التي تواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وأدلى لوكوك، الذي يترأس مكتب المنظمة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بهذه التصريحات لـ”أسوشييتد برس” بعد وضع مناشدة المنظمة لعام 2019.

وأشار لوكوك، أمس الاثنين، إلى محادثات السلام، بوساطة الأمم المتحدة، والتي تبدأ هذا الأسبوع في السويد قائلاً “المسؤولية تقع على عاتق الحكومة اليمنية والانقلابيين التابعين لإيران في التصرف بطريقة مسؤولة”.

 

اقرأ أيضا:
قرقاش: الحل السياسي يوفر أفضل فرصة لإنهاء أزمة اليمن

وصول 50 جريح من الحوثيين الى مسقط للعلاج