أخبار الآن | دير الزور – سوريا (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

نبقى في سوريا حيث أفادت أنباء أن العديدَ من عناصرِ تنظيمِ داعش وبعضُ المدنيينَ المتواجدينَ في قافلةٍ تضمُ 17 حافلة، وصلوا دير الزور عبرَ سياراتٍ صغيرة هربتهم، بغطاءٍ من قواتِ النظامِ السوري والميليشياتِ الموالية له والمتواجدة في تلك المنطقة ريف حمص الشرقي ودير الزور، لا سيما في الحميمة والسخنة.

وقال مديرُ المرصد السوري لحقوقِ الإنسان في تصريحاتٍ مساءَ السبت، إن جزءاً من قافلةِ التنظيم غادرَ مكانَ توقفها في ريفِ حمص الشرقي، حيثُ جرت المغادرة بشكلٍ فردي عبرَ سياراتٍ صغيرة، مشيراً إلى أن تلكَ السيارات قد تكونُ عبرت من مناطقِ تواجدِ النظام وحلفائه.

إقرأ: حزب الله والنظام يبحثان عن مسار جديد لقوافل داعش

وكانت مصادر مقربة من النظام كشفت في وقت سابق، السبت، أن حزب الله والنظام يبحثان عن طريق بديل لمقاتلي داعش وعائلاتهم المتجهين إلى معقل المتطرفين شرق سوريا.

وأعلن التحالف الدولي، السبت، أن قافلة التنظيم ما زالت بين منطقتي الحميمة والسخنة بعد أن عادت أدراجها من الحدود العراقية، كما أكد في بيان أنه ليس معنياً بالاتفاق، الذي أبرم بين النظام السوري وميليشيات حزب الله من جهة وداعش من جهة أخرى.

وقال المتحدث باسم التحالف، الكولونيل ريان ديلون، إن القافلة تضم حوالي 300 مسلح من داعش و300 من عائلاتهم، مشيراً إلى أن قوات التحالف استخدمت الضربات الجوية لمنع القافلة من العبور إلى منطقة يحتلها التنظيم على الحدود السورية – العراقية.

ولفت ديلون إلى أن التحالف مستمر في مراقبة القافلة وتعطيل تحركها شرقاً للانضمام إلى المناطق التي يسيطر عليها التنظيم بالقرب من الحدود العراقية السورية.

يذكر أن تلك الصفقة أو الاتفاق الذي قضى بنقل عناصر التنظيم وعائلاتهم من القلمون الغربي إلى دير الزور عقد في 26 أغسطس الماضي، بين داعش وحزب الله برعاية النظام السوري، وغادرت القافلة ليل الاثنين الماضي، إلا أنها واجهت عراقيل وتوقفت الثلاثاء، ليعلن التحالف الأربعاء أنه قصف الطريق الذي كانت تسلكه، ما جعلها تعود أدراجها.
 
إقرأ أيضاً:

التحالف الدولي: قافلة داعش لا تزال بالصحراء

التحالف الدولي يقصف حافلات داعش المتجه لدير الزور