اخبار الآن | اسطنبول – تركيا -(وكالات)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستنشر قوات في منطقة إدلب شمالي سوريا في إطار اتفاق "عدم التصعيد" الذي توسطت فيه روسيا الشهر الماضي.

وفي وقت سابق اعلنت وكالة الاناضول التركية ان آلياتٍ ومدرعات تركية دخلت إلى المنطقة العازلة في معبر باب الهوى قرب الحدود السورية التركية بمحافظة إدلب، وتمركزت في المنطقة العازلة بين البلدين. 

 قالت وكالة "الأناضول"، إن قافلة محملة بجرافات عسكرية، الحدود التركية في ولاية هاتاي الحدودية مع سوريا، وتمركزت في المنطقة العازلة بين البلدين. 

وأضافت الوكالة أن الشاحنات اجتازت معبر "جلوة غوزو" بقضاء ريحانلي جنوبي تركيا المقابل لمعبر "باب الهوى" على الجانب السوري، وتمركزت في المنطقة الفاصلة بين المعبرين، مشيرة إلى أن المعدات أُرسلت وسط تدابير أمنية مشدّدة، وستعمل على دعم الوحدات المتمركزة على الحدود مع سوريا.

ودخلت إدلب ضمن مناطق "تخفيف التوتر"، الأسبوع الماضي، بعد أن اتفقت روسيا وتركيا وإيران الأسبوع الماضي في مؤتمر أستانا6، على نشر مئات المراقبين في إدلب التي تقع على الحدود مع تركيا، ويسيطر على معظم المحافظة "هيئة تحرير الشام"، التي رفضت بدورها الاتفاق. 

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس من الأسبوع القادم لبحث الخطة التي وافقت عليها موسكو وأنقرة وطهران في أستانا، للحد من القتال في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.