أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

حظيت المرأة السعودية باهتمام كبير خلال السنوات الأخيرة، نظرا لما تمتلكه من قدرات كبيرة عملية وعلمية، وبفضل العديد من الخطوات التي خطتها إثباتا لنفسها ذاتيا ومحليا ودوليا في كافة المجالات، مما مكنها من الوصول الى مواقع فاعلة وتحقيقها الكثير من المكاسب والانجازات المتنوعة بالمحافظة على هويتها والتمسك بها، الامر الذي قدم صورة مشرفة عن المرأة السعودية وانجازاتها.. إليكم أهم الانجازات التي توجت جهود المرأة السعودية بين الربع الأخير من سنة 2016 الى السنة الجارية 2017. 

موضوع ذو صلة: دو وإتصالات تغيران اسم شبكتيهما بمناسبة اليوم الوطني السعودي

سنة 2016
مشاعل الشميمري.. اول سعودية تصنع صواريخ وتعمل في ناسا
أول سعودية  بمجال تصميم الصواريخ النووية، وصنفت مشاعل من بين أكثر 10 سيدات عرب تأثيراً، في الوقت الذي صنفتها مجلة "Business.com" كواحدة من أكثر مائة سيدة عربية تأثيرا. 

السعودية ترسل 4 سعوديات إلى أولمبياد ريو 2016 
اعتمدت اللجنة الأولمبية السعودية مشاركة 4 سعوديات بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ضمن بعثة نسائية لأول مرة في تاريخها.

سنة 2017
شريفة العبدالمنعم ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً
وضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً في مجال تقنية المعلومات الصحية على مستوى العالم حصلت المهندسة شريفة العبدالمنعم رئيس قسم الخدمات الإلكترونية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض على جائزة من قِبل جمعية أنظمة المعلومات والإدارة للرعاية الصحية (HIMSS).

إنجاز علمي طبي جديد بقيادة الدكتورة خولة الكريع
بقيادة كبيرة علماء أبحاث السرطان، ورئيس فريق البحث العلمي الدكتورة خولة الكريّع كشف مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن دور "جين" يدعى MED12 في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتعديل عمله الجيني مخبرياً للمساعدة في استجابة المرضى لعلاج (5-FU) الكيماوي.

أول عميدة سعودية في جامعة حكومية
بقرار من وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى تم تعيين البروفيسورة دلال محي الدين نمنقاني عميدة لكلية الطب في جامعة الطائف، لتكون البروفيسورة نمنقاني أول أكاديمية سعودية تتولى منصب عميدةٍ لكليةٍ في جامعة حكومية سعودية.

سعودية عضوا في مجلس أمناء جامعة تفتس
على مستوى دولي جرى انتخاب الدكتورة دينا أحمد الطيب عضواً في مجلس أمناء جامعة تفتس بالولايات المتحدة الأمريكية، لتكون أول سعودية يتم انتخابها لتولي المنصب، وقد تم اختيارها أيضاً عضواً في الأكاديمية الأمريكية لعلوم اللثة.

سعوديات في أقوى مناصب القطاع المالي
خلال أسبوع واحد فقط تصدرت 4 سعوديات "مانشيتات" الأخبار الاقتصادية بعد توليهن مناصب قيادية تمنح للمرأة السعودية لأول مرة: سارة السحيمي –  رانيا محمود نشار – لطيفة السبهان – خلود بنت عبد العزيز الدخيل.

تكريم الدكتورة السعودية رشا البواردي ضمن 18 امرأة حول العالم
تناقل السعوديون بكل سعادة وفخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنجازاً جديداً يضاف إلى رصيد إنجازات المرأة السعودية، وهو تكريم الدكتورة رشا بنت فهد البواردي بصفتها أول سعودية باحثة في مستشفى "ماساشوستس" ومركز أبحاث القلب والشرايين في جامعة هارفارد، وأول سعودية متخصصة في تغيير صمام القلب بالقسطرة.

فريق نسائي في الحج 
تطوعت 300 امرأة سعودية ضمن فريق متكامل لتقديم خدمات للحجاج في موسم حج 2017

مجال الطيران 
كشفت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، خلال شهر سبتمبر/ أيلول عن عزمها توظيف فتيات سعوديات في مهنة المراقبة الجوية، بعد إلحاقهن بالأكاديمية السعودية للطيران المدني لدراسة التخصص. يأتي ذلك، في إطار برنامج المراقبة الجوية المخصص للسيدات ومدته عام دراسي كامل. 

اقرأ أيضاالإمارات تحتفي باليوم الوطني للسعودية بطرق جد مبتكرة (صورة)