أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

تزدان المملكة العربية السعودية في الـ23 من سبتمبر/أيلول من كل عام بثوبها الأخضر، ويزين السعوديون أوقاتهم بهذه المناسبة العزيزة على قلوبهم..
ففي مثل هذا اليوم ولدت المملكة العربية السعودية، بالشكل الذي يعرفه السعوديون والعرب والعالم، إلا أن نخلتها الباسقة وعلى مدار تلك السنوات الفائتة، ما زالت تزداد رسوخا في الأرض وسيفها يزداد مضاءً وعلمها علوا وسمموا.

فما الذي حدث في الـ23 من سبتمبر/أيلول ليحظى هذا التاريخ بذلك القدر من الإهتمام، أهو يوم وطني أختارته المملكة من تقويم أعوامها دون اعتبار أم أن أحداثا سبقته لتجعله غرّة الأيام الوطنية السعودية؟ 

مناسبة العيد الوطني في السعودية

 تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي الذي يُوافق 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية التي أسسها الملك عبد العزيز آل سعود بعد إصداره لمرسوم ملكي وقانوني في السابع عشر من جمادى الأولى عام 1351هـ، ويُقابل اليوم التاسع عشر من سبتمبر عام 1932م، وينص على تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية المتحدة.

توحيد المملكة العربية السعودية

استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في اليوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق الخامس عشر من شهر يناير/كانون الثاني 1902م استعادة الرياض عاصمة أسلافه وأجداده مؤسسي الدولة السعودية الثانية.

وكان للملك عبد العزيز مسيرة كفاحية مسلحة دامت ما يزيد عن ثلاثين عاماً من اجل توحيد مملكته، وزيادة رقعتها وأرضها، وبالفعل تمكنَّ من توحيد العديد من المناطق: مثل: جنوب نجد، وسدير، والوشم عام 1320هـ/ 1902م، وفي عام 1322هـ / 1904م ضمَّ القصيم لمملكته، ثمَّ الأحساء، ثمَّ عسير، وحائل في عام 1340هـ/1921م،

وبعد ما يقارب ثلاثة أعوام استطاع ضم منطقة الحجاز بشكلٍ جزئي، واستكمل عملية ضمها الكلي لمملكته ما بين عامي 1343هـ و1344هـ التي توافق سنة 1925م. في عام 1349هـ استطاع توحيد منطقة جازان، وشهر جمادى الأولى عام 1351هـ أصدر بيانا ملكياً ينص على تمكنِّه من توحيد البلاد، وضمها إلى بعضها البعض، وضرورة تسميتها بالمملكة العربية السعودية اعتباراً من يوم 21 جمادى الأولى عام 1351هـ / 23 سبتمبر 1932م.

المزيد من الأخبار 

#معا_أبدا.. وسم يكتسح مواقع التواصل ويحكي قصة شعبين شقيقين

دو وإتصالات تغيران اسم شبكتيهما بمناسبة اليوم الوطني السعودي