أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عطاء الدباغ)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، أنها تجري مفاوضات مع فصائل معارضة في 6 محافظات سورية، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار.

في حين ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن عضو الأمانة العامة لتيار الغد السوري قاسم الخطيب، توقع أن تكون إدلب المحطة المقبلة للتهدئة بعد اتفاق ريف حمص الشمالي.

تفاءل حذر يخيم على أطراف الأزمة السورية والداعمين الدوليين في إطار البحث عن حل يوقف الصراع الدائر منذ ست سنوات في سوريا المنهكة، بعد الأنباء التي تحدثت عن وجود نوايا لتوسيع وقف إطلاق النار في ست محافظات ومدن سورية أخرى، على غرار النجاح الذي حققته الهدن في درعا والغوطة الشرقية وريف حمص، وفق ماذكر دبلوماسيون.

إقرأ: الجربا يؤكد نجاح اتفاق أستانة لوقف إطلاق النار

وتؤدي موسكو دورا بارزا في عملية استئناف المفاوضات الرامية إلى توسيع وقف إطلاق النار، تجلى ذلك في المفاوضات التي تجرى بين عسكريين روس وممثلين عن المعارضة السورية المسلحة، والتي تهدف إلى تثبيت وتوسيع وقف إطلاق النار في حلب وإدلب ودمشق، وحماة وحمص ودرعا والقنيطرة.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، إلى أن عدد المدن والقرى التي التحقت باتفاق وقف إطلاق النار، لم يتعد الألفين ومئة وثلاثين قرية، في حين بلغ عدد الفصائل المسلحة التي وافقت على وقف إطلاق النار مئتين وثمانية وعشرين فصيلا.

وأكد الجانب الروسي أن مجرد انطلاق الجهود لإنشاء هذه المناطق، ساهم في خفض مستويات التوتر بقدر كبير، وتقييد الأنشطة الإرهابية وتحسين الوضع الإنساني.

جهود موسكو تأتي مع دخول الهدنة الروسية – المصرية يومها الثالث في الريف الشمالي لمدينة حمص، منذ بدء سريانها ظهر الخميس الماضي؛/ بموجب الإتفاق يخرج الجرحى والمرضى إلى مشاف روسية أو سورية عبر سيارات الهلال الأحمر، وتضمن موسكو عودتهم سالمين بعد العلاج، بموجبه أيضا ستدخل أول قافلة مساعدات إلى ريف حمص في السابع من آب/أغسطس الجاري.

وفيما يتعلق بالراعي المصري، قال رئيس تيار الغد السوري إن مصر هي أكثر الدول التزاما لحل الأزمة السورية بالطرق السلمية، مشيرا إلى أن القاهرة تعد وسيطا نزيها وجيدا، كونها لم تشارك يوما في سفك دماء السوريين، وليست لديها أي صراعات مع أي فصيل أو طرف.

وفي ظل هذا الزخم، يكبر الأمل في أن تنجح تلك التحركات الدبلوماسية في توسيع وقف إطلاق النار وتعميمه على بقية المناطق السورية، من أجل وقف حمام الدم، والعودة مجددا إلى طاولة المفاوضات.

إقرأ أيضاً:

مجلس محافظة درعا يقيم مؤتمره السنوي لرؤساء المجالس المحلية

النظام السوري يهاجم السويداء للإلتفاف على هدنة الجنوب

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎