أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

قتل ما لا يقل عن 94 مقاتلا من داعش بغارات لسلاح الجو العراقي في منطقة القائم قرب الحدود الغربية بين العراق وسوريا، وهي آخر المعاقل التي يحتلها التنظيم فى البلاد بحسب بيان للجيش.

واوضح البيان ان الغارات استهدفت 6 مواقع في المنطقة الحدودية، أسفرت عن مقتل الارهابيين ومن بينهم قياديان في التنظيم كانا قادمين من منطقة البوكمال السورية القريبة من الحدود العراقية.

يشار إلى أن القوات العراقية شنت هجوماً عسكرياً في 20 أغسطس (آب) الجاري على هذه المنطقة التي تعد آخر المناطق التي تقع في أيدي داعش في محافظة نينوى.

وفي تلعفر قال مسؤولون عسكريون إن مئات من القوات الإضافية أُرسلت إلى العياضية لطرد مقاتلي داعش من آخر موقع لهم في معقلهم السابق في تلعفر، في ظل "حرب شوارع" تدور بين الطرفين.

وتواجه القوات العراقية معركة شرسة على نحو غير متوقع في تلك البلدة الصغيرة، الواقعة على بعد 11 كيلومترا شمال غربي تلعفر.

واضاف المسؤولون ان الجيش العراقي ينوي الانتهاء من المعركة قبل حلول عيد الأضحى المبارك مهما كلف الأمر، وأضاف أن القوات العراقية تواجه ضغطا كبيرا من كبار القادة.

وأوضح أن "الجيش العراقي سيستعيد العياضية حتى إذا اضطر إلى هدم كل المنازل والمباني التي يستخدمها مقاتلو تنظيم داعش".

ووصف بعض الجنود العراقيين القتال في العياضية بأنه "أسوأ عدة مرات " من معركة الموصل المعقل السابق لداعش في شمال العراق.

ودمرت المدينة خلال معارك طاحنة استمرت 9 أشهر قبل استعادتها في يوليو، وقال العقيد كريم اللامي إن اختراق خط الدفاع الأول للمتشددين في العياضية كان أشبه بفتح "أبواب الجحيم".

وكانت قوات الجيش والشرطة الاتحادية العراقية، التي تدعمها ميليشيات الحشد الشعبي قد بدأت قتالا من منزل إلى منزل في قلب البلدة في وقت سابق، الأربعاء .

وقال الفريق، قاسم نزال، للتلفزيون الرسمي: "جنودنا الآن يشتبكون مع المجاميع الإرهابية في حرب شوارع في العياضية"، مضفا أن المقاتلين متحصنين في مجموعات من 3 أفراد "في كل بيت وبناية".

يذكر أن تضاريس المنطقة لا تسمح بدخول الدبابات، ولذلك يستخدم جنود المشاة الأسلحة الخفيفة وقنابل يدوية.

وكان عدد سكان تلعفر يبلغ قبل الحرب أكثر من 200 ألف نسمة، ومن المعتقد أن عدة آلاف فروا في الأسابيع، التي سبقت بدء المعركة، وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 30 ألفا فروا منذ أبريل الماضي.

وأصبحت تلعفر الهدف التالي في حرب تدعمها الولايات المتحدة على التنظيم المتشدد بعد استعادة مدينة الموصل، التي كان قد أعلن منها الخلافة على أجزاء من العراق وسوريا في 2014.

 

اقرأ ايضا:

ترددات فضيحة حزب الله وداعش تهز العراق

الجيش العراقي يحرر 50% من مساحة ناحية العياضية في تلعفر