أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

بدأ حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بالتوجه إلى مزدلفة، بعد أن أن انتهوا من الوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم.
 
مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة/ يتدفق الحجاج من منى متوجهين إلى صعيد عرفة ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستمع إلى خطبة الحج في مسجد نمرة يمتد الوقوف بعرفة حتى زوال شمس التاسع من ذي الحجة ، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية، ومع غروب شمس يوم عرفة تبدأ جموع الحجاج نفرتها إلى مزدلفة ويصلون بها المغرب والعشاء جمع تأخير، بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويقفون بها حتى فجر العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة "أقرب الجمرات إلى مكة" والنحر "للحاج المتمتع والمقرن فقط" ثم الحلق والتقصير، وبعدها يتوجهون إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة وهي الكبرى، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، اذ يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

 

 

إقرأ أيضاً

بالترتيب.. هذه هي أركان وخطوات الحج

أكبر معمرة أندونيسية تصل للسعودية لأداء فريضة الحج