أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس)

يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تكساس للتعامل مع أول كارثة طبيعية كبيرة في عهده تشهدها البلاد، لتقييم مستوى التعامل مع الآثارالمدمرة للعاصفة المدارية هارفي التي لا تزال تداعيتها مستمرة.

العاصفة هارفي التي تتحرك ببطء تسببت في فيضانات كارثية في تكساس وقتلت تسعة أشخاص على الأقل 

كما أدت إلى عمليات إجلاء جماعي للسكان وأصابت هيوستون رابع أكبر مدينة أميركية من حيث عدد السكان بالشلل كما هزت أسواق الطاقة.

إقرأ: خبراء أمريكيون: فيضانات تكساس تحمل مخاطر صحية شديدة

وتفيد المؤشرات إلى تسببت العاصفة في أضرار تقدر بمليارات الدولارات، ومن المرجح أن تستمر أعمال إعادة الإعمار إلى ما بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحالية ومدتها أربعة أعوام.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، الاثنين "تنسق إدارتي عن كثب مع سلطات الولاية والسلطات المحلية في تكساس ولويزيانا من أجل إنقاذ الأرواح ونشكر أول من استجاب وجميع المعنيين على جهودهم".

ومن المقرر أن يصل ترامب صباح اليوم إلى كوربس كريستي قرب المكان الذي وصلت فيه العاصفة هارفي إلى اليابسة يوم الجمعة كأقوى إعصار يضرب تكساس منذ أكثر من 50 عاما. 

وقال البيت الأبيض إن ترامب سيتوجه بعد ذلك إلى أوستن عاصمة تكساس للقاء مسؤولين لإطلاعه على المستجدات ثم سيقوم بجولة في مركز عمليات الطوارئ، وقالت السلطات الاثنين إن من بين أحدث قتلى عائلة من شخصين بالغين وأربعة أطفال من المعتقد أنهم غرقوا بعد أن جرفت مياه الفيضانات في هيوستون سيارتهم الفان.

ونقلت صحيفة هيوستون كرونيكل عن شرطة مونتجومري كاونتي قولها إن رجلا غرق مساء أمس أثناء محاولته السباحة عبر طرق منطقة هيوستون التي أغرقتها المياه.

وتشير توقعات إلى أن نهر برازوس، وهو أطول أنهار البلاد، سيسجل اليوم مستويات قياسية تفوق بكثير معدلات الفيضان مما دفع السلطات في مقاطعة فورت بيند إلى إصدار أوامر بإجلاء نحو 50 ألف شخص.

الرئيس ترامب رحّب بتنسيق عمليات الإغاثة بين السلطات الاتحادية والمحلية، وأشار ترامب إلى أن فريقه اتصل بزعماء الكونغرس لمناقشة إغاثة ملايين الأشخاص المتضررين من الإعصار.          

حالة الطوارئ الفدرالية أعلنت في لويزيانا مثلما حصل في تكساس لاتاحة توفير مستلزمات الإغاثة والإنقاذ، واستمرت حالة الطوارئ في ولاية تكساس، حيث تم حشد 12 ألف عنصر من الحرس الوطني لمواجهة الفيضانات الضخمة الناجمة عن اعصار هارفي.

إقرأ أيضاً:

ترامب: كل الخيارات مطروحة في التعامل مع كوريا الشمالية

إنفجار قرب السفارة الأمريكية في وسط كابول