أخبار الآن | واشنطن

أوضحت صحيفة امريكية  ان الكونغرس  حصل على صور تُظهر نقل مقاتلين مسلحين من ايران  الى سوريا عبر الطيران الإيراني التجاري. وهي خطوة تَنتهك الاتفاق النووي التاريخي، و اثارت دعوات من المشرعين الامريكيين لاجراء تحقيق رسمي من قبل ادارة ترامب.

وتـُظهر الصور التي نشرتها الصحيفة ذي واشنطن فري بيكن  THE WASHINGTON FREE BEACON وزَودت الكونغرس الأمريكي بها بان إيران تَستخدم الطيران التجاري التابع لها، (إيران للطيران)، لنقل المسلحين إلى سوريا، للانضمام إلى القتال ضد القوات الأمريكية في المنطقة.

وتُظهر الصور الجديدة التي التقطت في عامي 2016 و 2017 مقاتلين إيرانيين كانوا على متن طائرات إيرانية وهم في طريقهم إلى سوريا. 

وقال المشرعون في وزارة الخزانة يبدو ان هذه الصور تظهر مقاتلين يجلسون على مقاعد أظهرت بوضوح بشعار ايران اير(الطيران الأيراني)". "هؤلاء يُعتقد أنهم مدعومون من  ايران  في تدريبهم ويمولهم  الحرس الثوري الإيراني، وللقتال مع قوات النظام في سوريا".

وقد اثارت الأدلة الفوتوغرافية الجديدة تساؤلات المسؤولين في  الكونغرس الذين يتهمون ايران بانتهاك الاتفاق النووى الذى يحظر عليها استخدام ناقلات جوية تجارية لاغراض عسكرية. و برزت  مطالبات لادارة ترامب بالتحقيق فى الامر والنظر فى فرض عقوبات جديدة على ايران.

ويأتي الاعلان عن هذه الصور التي تظهران نشاط ايران للطيران غير المشروع يأتي في الوقت الذي تتقدم فيه شركة بوينغ الامريكية لصناعة الطائرات بعقد بقيمة مليارات الدولارات لبيع اسطول ايراني جديد. وقد عارض الكثيرون في الكونغرس الاتفاق بسبب استخدام إيران منذ فترة طويلة للطائرات التجارية لأغراض عسكرية، مثل نقل الأسلحة والقوات إلى المناطق الساخنة الإقليمية مثل سوريا وأماكن أخرى. ولا يزال من غير الواضح إلى أي مدى ما إذا كانت إدارة أوباما السابقة على علم بهذا النشاط، الذي جاء جزئيا بينما كان يروج مبيعات الخطوط الجوية الغربية لطهران.

وقال المشرعون ان وكالة الطيران اللايرانية  تشارك فى النقل غير المشروع للسلع العسكرية والعسكريين الى سوريا منذ تنفيذ" الاتفاق النووى.
وتعهدت وزارة الخزانة فى الماضى بالنظر فى اى دليل جديد يكشف عن استخدام ايران غير المشروع للطائرات التجارية والتحقيق فيه. ويحث المشرعون ادارة ترامب على الوفاء بهذا الوعد.

وقال المشرعون في ضوء هذه التأكيدات للتحقيق في الأدلة على مخالفات إيران وإعادة تعيين شركات الطيران الإيرانية التي تمارس نشاطا يخضع تحت بند العقوبات، فإننا نحثكم بشدة على التحقيق في الصور المغلقة". "إذا كانت نتيجة التحقيق ، تجد إيران إير متوتطئة في القيام بعمليات النقل العسكرية مع الطائرات التجارية.

 

إقرأ أيضاً

جرحى مدنيون في قصف لقوات النظام على ريف دمشق

أمريكا قلقة من التزام ايران بالاتفاق النووي