عاجل

جدول زمني لعودة النازحين للموصل وإعادة الحياة إلى المدينة

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (زكريا نعساني)

كشف وزير الهجرة والمهجّرين جاسم محمد الجاف عن صياغة جداول زمنية لإعادة نازحي نينوى إلى مناطقهم المحررة وعرضها على رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي للمصادقة عليها والشروع بتنفيذها، وتأتي تلك الخطة في الوقت الذي لا يزال فيه أكثر من تسعمئة ألف مهجر ينتظرون العودة الى منازلهم في مدينة الموصل.

نحو مليون نازح عراقي ينتظرون عودتهم إلى منازلهم التي خرجوا منها قسرا بفعل الانتهكات التي مارسها افراد تنظيم داعش بحق ابناء مدينة الموصل والحرب التي دمرت منزلهم خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

إقرأ: طائرات عراقية تدمر أهدافا لداعش في تلعفر

جهود تبذلها الجهات الأمنية في مدينة الموصل لتأمين عودة المهجرين وتقدم كبير تشهده العمليات العسكرية التي قد تفضي إلى تطهير كامل الموصل من خلايا داعش النائمة ما دفع وزارة الهجرة والمهجرين لاقرار جدول زمني لعودة المهجرين إلى منازلهم في نينوى.

الوزارة أكدت في بيان انها  تعمل مع كافة الجهات المعنية لتسهيل عودة كافة النازحين بشكل طوعي واختياري بعد تأمين كافة المناطق المحررة وعودة الاستقرار إليها،  ناقش الأسباب التي تحول دون عودة العوائل النازحة إلى مناطقهم المحررة والعمل على إزالة تلك الأسباب.

الوزارة كانت قد دعت الوزارات المعنية إلى الإسراع في إعادة تأهيل المناطق المتضررة وإزالة كل العوائق التي تعترض عودة النازحين البالغ عددهم تسعمئة وخمسين ألف مدني عاد منهم خلال الأيام الماضية نحو خمس وثلاثين الف موصليي يقطنون في احياء متفرقة من الجانبين الأيمن والأيسر لنهر دجلة.

عودة النازحين الموجودين في المخيمات كانت الأكثر الحاحا اذ يبلغ عددهم بحسب الحكومة العراقية 359 ألف نازح، نحو مئة الف يقطنون 6 مخيمات في قاطع اربيل واكثر من مئتين واربعين الفا يقطنون 7 مخيمات في قاطع نينوى اضافة إلى (اثنا عشر) نازحا في قاطع دهوك الذي يشمل ٣ مخيمات".

مئات الآلاف من الموصليين ينتظرون نفض غيار الحرب عن منازلهم  والعودة إلى مدينتهم التي أحبوها ودمرها دعاة الظلام الداعشي. 



إقرأ أيضاً:

منشق عن داعش: ما رأيته كان دجلاً وليس له أي علاقة بالإسلام

حجم الدمار في الموصل يصل الى 90%

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎

 

آخر الأخبار