عاجل

تزايد السوريين العائدين إلى منازلهم وعدد النازحين يفوقهم

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأممِ المتحدة إن أكثر من 600 ألفِ سوري عادوا لمنازلهم في الأشهرِ السبعةِ الأولى من هذا العام وهو نفسُ العددِ تقريبا الذي عادَ فيهِ نازحون على مدى عام 2016 كله لكنَ النازحينَ الجدد ما زالوا يفوقونهم عددا.

منذ مطلع العام 2017 وأخبار إعلان وقف إطلاق النار وإقامة هدنة يتكرر كثيراً، وعلى الرغم من أن معظم إن لم تكن كل الهدنات تعرضت للخروقات إلا أن مجرد إعلانها يعطي السوريين أملًا يجعل بعضهم يهمون بالعودة إلى بيوتهم ومناطقهم غير الآمنة تماماً.

إقرأ: قوات سوريا الديمقراطية تطبق الحصار على داعش في الرقة

وبهذا الشأن قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 600 ألف سوري عادوا لمنازلهم في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام وهو نفس العدد تقريبا الذي عاد فيه نازحون على مدى عام 2016 كله لكن النازحين الجدد ما زالوا يفوقونهم عددا.

وبحسب المنظمة فإنه لا يمكن تأكيد فيما إذا كانت حالات العودة طوعية أو آمنة أو مستدامة، وذكرت المنظمة أن 67 في المئة من حالات العودة هذا العام كانت لمحافظة حلب التي يسيطر عليها النظام.

وقالت المنظمة إن معظم السوريين الذين عادوا لديارهم بين كانون الثاني وتموز والذي يفوق عدهم الستمائة ألف سوري هم ممن نزحوا داخل البلاد أثناء الحرب لكن الباقين ونسبتهم 16 في المئة عادوا من تركيا ولبنان والأردن والعراق.

المنظمة في المقابل قالت إن نحو ثمانمئة الف سوري تشردوا هذا العام معظمهم للمرة الثانية أو الثالثة"، وفي المجمل لا يزال أكثر من ستة ملايين نازح داخل سوريا.


إقرأ أيضاً:

أسود ودببة سوريا ترحل إلى الأردن.. خوفا على حياتها

بالأمل يسعى الشباب لبناء مجتمع سوري سليم

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎

 

آخر الأخبار