أخبار الآن | موسكو – روسيا (رويترز)

أظهرت وثائق رسمية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع على قانون للتصديق على اتفاق مع نظام الأسد يسمح لروسيا بالاحتفاظ بقاعدتها الجوية في سوريا لمدة نحو نصف قرن.

ويحدد الاتفاق الأصلي الذي وقع في دمشق في يناير، شروط استخدام روسيا لقاعدة حميميم الجوية في اللاذقية التي استخدمتها في شن ضربات جوية على قوات معارضة للرئيس بشار الأسد.

واعتمد بوتن الاتفاق الأربعاء بعد أن أيده مجلسا البرلمان الروسي في وقت سابق هذا الشهر وفقا لبوابة المعلومات الحكومية الرسمية. وتفيد الوثيقة أن القوات الروسية ستنشر في قاعدة حميميم لمدة 49 عاما مع خيار مد هذا الترتيب لمدة 25 عاما أخرى.

وكانت القاعدة محور حملة موسكو العسكرية منذ تدخلها في الصراع في سبتمبر عام 2015 والذي ساعد في ترجيح كفة الأسد أحد أوثق حلفاء روسيا في الشرق الأوسط.

وفي شأن روسي آخر، اعلن بوتين الخميس ان موسكو سترد على واشنطن بعدما اقر الكونغرس قانونا يشدد العقوبات الاقتصادية على موسكو مضيفا ان مستوى الرد سيتقرر لاحقا.

واوضح بوتين خلال مؤتمر صحافي في سافونلينا في فنلندا مع نظيره سولي  نينيستو "نتصرف بشكل متحفظ جدا وفي غاية الصبر. ولكن في مرحلة ما يجب ان نرد، لأنه من المستحيل التسامح إلى أجل غير مسمى مع ماوصفها بالوقاحة التي يتعرض لها بلدنا".

ويشير بذلك الى العقوبات التي اقرها مجلس النواب الاميركي ضد روسيا قبل ايام.

ومع ذلك، لم يحدد طبيعة الرد الروسي قائلا ببساطة "عندما يكون هناك رد، سنرى"، ما يعني أن هذا يتوقف على ما ستقرره الولايات المتحدة في نهاية المطاف.

اقرأ ايضا:

"مولود في سوريا".. يذكر بمعانات السوريين ويحصد جائزة رفيعة

كيف يستفيد نظام الأسد من تدمير الممتلكات وتشريع الأراضي

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎