أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( أحمد التجاني )

تسارعت وتيرة الارهاب في مصر الاسبوع الماضي بشكل غير مسبوق حيث شهدت مدن مصرية مختلفة أسبوعا داميا وذلك بين هجمات بالقذائف والأسلحة الآلية، وحتى السكاكين، أسفرت عن قتل وإصابة العشرات ، من عسكريين وشرطيين وسياح أجانب، ومدنيين.

بشتى أنواع الأسلحة وبمختلف الطرق كالهجمات بالقذائف والأسلحة الآلية، وحتى السكاكين، تتسارع وتيرة الهجمات الإرهابية في في أماكن مصرية مختلفة، على مدار الأيام القليلة الماضية.

فخلال الأسبوع الماضي، قتل وأصيب العشرات، بين عسكريين وشرطيين وسياح أجانب، ومدنيين، في استهداف طال كل من سيناء والجيزة والغردقة والإسكندرية. متمثلا في الهجوم 
كمائن وعربة شرطة ومنتجع سياحي وكنيسة، 

وربما يشير هذا التزامن والتنوع واتساع النطاق الجغرافي، إلى تنسيق محتمل بين المتطرفين في مصر، لشن هجمات تحاول زعزعة الاستقرار.

خبراء دوليون أرجعوا تزايد النشاط الإرهابي في مصر إلى احتمال انضمام عناصر غير متابعة أمنيا إلى المجموعات المتورطة، سواء مما يعرفون بالذئاب المنفردة، أو اولئك العائدين من المناطق التي تعرضت فيها التنظيمات المتطرفة لضربات مؤثرة في ليبيا والعراق وسوريا.

وتأتي الهجمات الجديدة، لا سيما في الغردقة، في وقت تواجه فيه مصر صعوبات في مجال إنعاش قطاع السياحة، الذي تأثر بتهديدات أمنية وسنوات من الاضطراب السياسي أعقبت احتجاجات 2011.

وفي المقابل، فإن تزايد النشاط الإرهابي فى مصر تزامن مع ملاحقات أمنية على محاور عدة.

فخلال الأيام الماضية، دمرت طائرات الجيش أوكارا للمسلحين في سيناء، كما أعلنت الداخلية المصرية القضاء على عدة مجموعات في محافظات مختلفة، كانت تخطط لتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية.

وتواجه أجهزة الأمن المصرية منذ أكثر من أربع سنوات، هجمات شرسة تقوم بها العديد من التنظيمات المسلحة.

وأخطر هذه التنظيمات "أنصار بيت المقدس" التابع لـ"داعش"، والذي يشن معظم هجماته في شبه جزيرة سيناء شرقي البلاد، لكن نشاطه كثيرا ما يمتد إلى بعض المدن المصرية الأخرى  .

 

اقرأ أيضا:
تعرف على هوية منفذ هجوم الغردقة في مصر

مقتل إرهابيين بتبادل إطلاق نار مع الشرطة المصرية

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎