اخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

كشفت مصادر قريبة من دوائر صنع القرار الإقليمي والدولي وجود فرصة لتحويل وقف إطلاق النار في الجنوب السوري إلى نموذج لسوريا جديدة.

فرصة حقيقية لتحويل وقف إطلاق النار في الجنوب إلى نموذج لسوريا الجديدة، سوريا ما بعد نظام الأسد. 

فرصة يجب أن لا يضيعها السوريون، بل يجب أن يساهموا في نجاحها، فبحسب مصدر سوري مطلع على حوارات دولية حول مستقبل اتفاق وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، فإن الأحداث مقدمة على تسارع كبير، يبدأ بتطهير المنطقة الجنوبية من القوى المتطرفة، كداعش والقاعدة، وتوحيد البندقية السورية المحلية، في مجموعتين كحد أقصى، الأمر الذي يضمن الأمن، وينهي فوضى السلاح والرايات، ويؤسس لوقف اقتصاد الحرب، لإطلاق عملية إعادة بناء، واستئناف النشاط الاقتصادي، وتأمين ظروف لعودة مئات آلاف اللاجئين في دول الجوار، إلى جنوب سوريا.

وفي لقاء جمع رئيسي الولايات المتحدة وفرنسا في باريس، أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه طلب هو والرئيس الأميركي دونالد ترامب من دبلوماسيين إعداد مبادرة ملموسة في الأسابيع القادمة بشأن مستقبل سوريا، في حين كشف ترامب عن وجود خطة للوصول إلى وقف ثانٍ لإطلاق النار في منطقة بالغة الصعوبة في سوريا.

وأوضح ماكرون أن المبادرة السياسية المشتركة تتألف من مجموعة اتصال تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وعدداً من دول المنطقة وممثلين عن نظام الأسد.
وجدد الرئيس الفرنسي التأكيد على ان موقف بلاده بشأن سوريا تغير، وان الهدف الرئيسي هو اقتلاع كل المجموعات الإرهابية، وشدد الرئيس الفرنسي على خطوط بلاده الحمراء في سوريا، وفي طليعتها استخدام أسلحة كيماوية، مهدداً بأن الرد سيكون مباشراً.

يأتي ذلك في وقت أبدت روسيا استعدادها لنشر مراقبين لمنع أي انتهاكات من جانب قوات الأسد لوقف إطلاق النار في جنوب غربي سوريا .

وفي خطوة تبعث الأمل في نفوس السوريين بان انفراجا للأزمة يلوح في الأفق فقد أكد المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، قبيل ختام الجولة السابعة من مفاوضات جنيف حول سوريا، اقتراب الطرفين من عقد أول لقاء مباشر بينهما بنهاية أغسطس/آب المقبل.

في حين جددت الهيئة العليا للمفاوضات التأكيد على أنه لا معنى للحديث عن مكافحة الإرهاب أو أية مسائل تقنية ما لم تطرح قضية الانتقال السياسي.

 

ومعنا عبر الاقمار الصناعية مراسل أخبار الان  في درعا وريفها  محمد الحوراني 

 

معنا عبر الهاتف من جنيف خالد المحاميد عضو وفد الرياض المفاوض في جينيف

 

اقرأ أيضا:
بدء نسخة سابعة من محادثات السلام حول سوريا في جنيف 

وقف النار في جنوب سوريا يدخل حيز التنفيذ

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎