أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

أكد قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال ستيفين تاونسند أنه لا يمكن تحديد إذا كان زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي حيا أم ميتا، ويأتي ذلك في وقت قال فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن البغدادي قد قتل. 

طفت على السطح أنباء تفيد أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، قد لقي حتفه مؤخرا بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، وذكرته وسائل إعلامية عراقية، لكن على الفور سارعت وزارة الدفاع الأمريكية إلى التشكيك في النبأ، في حين التزمت روسيا الصمت، والتي كانت قد أعلنت بدورها مؤخرا عن مقتله إثر غارة جوية في محافظة الرقة السورية.

وفي وقت يؤكد البعض ويشكك آخرون، يلتزم تنظيم داعش الصمت حيال تلك الأنباء، ولم يصدر حتى اللحظة أي بيان يؤكد أو ينفي مقتل زعيمه، وهو ما فسره البعض صِحَةُ النبأ الذي يتحدث عن مقتل البغدادي، لكن التنظيم يرفض الإفصاح عن ذلك في وقت تشتد فيه وتيرة المعارك في مدينة الرقة السورية، وهزيمته الأخيرة في مدينة الموصل العراقية حيث عاصمة خلافة المزعومة، وحتى لا تنهار معنويات مقاتليه في المناطق التي لا تزال تحت احتلاله.

ما يجري في مدينة تلعفر العراقية، سر آخر يحاول التنظيم إخفائه على مايبدو، حيث كشف مصدر محلي في محافظة نينوى، أن مسلحي داعش أقدموا على اعتقال المدعو أبو قتيبة، أحد أبرز المقربين من زعيمهم البغدادي، بعد يوم فقط من تلميحه لمقتله في خطبة الجمعة الماضية. وبعدها شرع التنظيم إلى نشر بيان مقتضب في أرجاء تلعفر، حدد فيه عقوبة لمن يتحدث عن موت البغدادي بخمسين جلدة.

وليس هذا فحسب، بل ذكرت مصادر في نينوى أن تلعفر تشهد انقلابا داخليا لحسم المعركة بين أقطاب التنظيم المتنفذة، مشيرة إلى حملة اعتقالات واسعة في صفوف مؤيدي البغدادي، وفرض حظر التجوال في أغلب أرجاء القضاء وسط انتشار غير طبيعي لمفارز داعش.

فماذا ستشكف الأيام القادمة، هل يخرج البغدادي في تسجيل مرئي جديد، كالتسجيل الوحيد الذي ظهر فيه حين نصب نفسه خليفة على أتباعه في مسجد النوري الكبير الذي بات ركاما على الأرض، ويفند أنباء مقتله؟ أو حتى تسجيل صوتي … أم هي أوقات يستعد التنظيم فيها للإعلان عن زعيمه الجديد؟
 

القوات العراقية تلقي القبض على  قاضي قضاة داعش بالموصل               

قالت مصادر خاصة لأخبار الآن ان القوات العراقية بالتحديد قوات مكافحة الإرهاب في الموصل القت القبض على  قاضي قضاة داعش 

ويدعى ابو معاذ الموصلي واسمه الحقيقي نظام الدين عبدالله الرفاعي من مواليد عام 1958م , ويعد من الحلقة المقربة للبغدادي .

 

معنا من بغــــداد  د. هشام الهاشمي  خبير في الجماعات المتشددة 
 

إقرأ أيضاً

مصادر إعلامية عراقية: داعش يعترف بقتل البغدادي

من هو قائد تنظيم داعش الإرهابي

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎